هيجل في اللغة العربية، واللغات الحيَّة
أبوعبدالرحمن ابن عقيل الظاهري
قال ابو عبد الرحمن: بقية سرد كتب هيجل، والتعريف بطبيعتها,, وما يتعلق بتأريخ تأليف بعضها، وما طرأ عليه من شرح أو تلخيص أو نقد: كل ذلك مذخور لكتابي عن
هيجل,, وإنما أكتفي بما ترجمته لي احدى بنياتي عن آثار هيجل، وما كتب عنه باللغات الحية، ورجع اليه الدارسون العرب,, وكل ذلك من مصادر الدكتورين إمام عبد
الفتاح، وعبد الرحمن بدوي,, على أنها أغفلت ما كان باللغة الفرنسية,, وما تَرجَمَتهُ منسَّق في هذه القائمة:
،1 - علم المنطق من طريق جونستون لهيجل طبعة لندن سنة 1951م,
،2 - الموسوعة/ المنطق لهيجل,, ترجم من علوم الموسوعة الفلسفية عن طريق وليام والانس/ جامعة اكسفورد طبعة لندن سنة 1959م,
،3 - علوم الموسوعة الفلسفية لهيجل/ مكتبة الفلسفة/ طبعة باريس سنة 1952م,
،4 - صواب الفلسفة لهيجل/ جامعة اكسفورد/ مكتبة الفلسفة/ طبعة باريس سنة 1952,
،5 - الفلسفة عن طريق كان جاليمارد/ طبع سنة 1940م,
،6 - المنطق المبكر لهيجل/ ترجم عن طريق ريتشارد رونر/ جامعة شيكاغو سنة 1948م,
،7 - المسيحية لهيجل/ مكتبة الفلسفة/ طبعة باريس عام 1948م,
،8 - عقل المونولوجيا لهيجل/ ترجم عن طريق جامس بايلي وجورج ألسن الطبعة الخامسة/ لندن سنة 1961م,
،9 - شرور الفيمونولوجيا لهيجل/ طبعة باريس,
،10 - فلسفة الإقليم/ محاضرة لهيجل/ ترجم عن طريق سيرس بلندن سنة 1962م,
،11 - موقع الفلسفة لهيجل/ ترجمة هنري نيل,
،12 - محاضرة عن تاريخ الفلسفة لهيجل/ ترجمة فرانس سيمسون,
،13 - عادة المنطق لهيجل/ ترجمة هنري ماكران/ طبعة لندن,
،14 - عالم المنطق والفكر لهيجل/ طبعة لندن سنة 1929م,
،15 - الفلسفة الحقيقية، او البحث عن طريق التفكير المنطقي لا الملاحظة الواقعية، ترجمة ت,م, نوكس,
قال ابو عبد الرحمن: ويلي ذلك دراسات عن هيجل، وهي:
،1 - دراسة فلسفة هيجل، وخاصية منطقه,
،2 - دراسات لهيجل/ جامعة كمبردج/ طبعة لندن سنة 1922م,
،3 - دراسة لهيجل في المنطق/ اكسفورد/ طبعة لندن سنة 1959م,
،4 - مقدمة هيجل/ أكسفورد/ طبعة لندن سنة 1959م,
،5 - فلسفة هيجل/ طبعة لندن سنة 1958م,
،6 - هيجل واعادة الاختبار لجورج السن/ طبعة لندن سنة 1958م,
،7 - هيجل والضرائب ونظام الفلسفة/ طبعة عام 1965م,
،8 - هيجل وفلسفته/ طبعة عام 1965م,
،9 - سلطة هيجل/ أكسفورد/ طبعة لندن سنة 1921م,
،10 - مكانة هيجل في تاريخ الفلسفة/ طبع سنة 1939م,
،11 - هيجل/ طبعة سنة 1939م,
،12 - هيجل وتلاميذه/ طبعة باريس سنة 1949م,
،13- هيجل والقيم/ طبعة لندن سنة 1960م,
،14 - فلسفة هيجل لفريدريك/ المكتبة الحديثة/ نيويورك سنة 1953م,
،15 - مقدمة محاضرة هيجل/ طبعة باريس سنة 1947م,
،16 - هيجل/ طبعة 1944م,
،17 - السبب والثورة، وهيجل والاجتماع/ طبعة لندن سنة 1940م,
،18 - موقع المنطق لهيجل/ طبعة باريس سنة 1953م,
،19- هيجل وكتابه المنطق المبكر لبيركلي/ طبع سنة 1910م,
،20 - فلسفة هيجل/ طبعة باريس سنة 1951م,
،21 - هيجل والتطور والنمو الفلسفي المبكر/ طبعة شيكاغو/ طبع سنة 1949م,
،22 - الأدب الفلسفي عند هيجل/ طبع سنة 1935م,
،23 - الفلسفة الأدبية من بلاتو الى هيجل لفوستر/ طبع سنة 1935م/ اكسفورد,
،24 - موسوعة هيجل/ طبع سنة 1966م,
،25 - هيجل واقليم الموسوعة,
،26 - المجتمع المفتوح وعدوه/ طبعة لندن سنة 1945م,
،27 - هيجل ومكتبة الفلسفة/ طبعة باريس سنة 1995م,
،28 - محاضرة عن الفكرة الحديثة، طبع سنة 1919م,
،29 - مذكرات الفلسفة، والأعمال المجمّعة/ الجزء الثامن والثلاثون/ نشر بموسكو سنة 1963م,
،30 - منطق هيجل والفلسفة/ طبع سنة 1964م,
،31 - الفيلسوف هيجل لو, ت, بستيس,
،32 - عنصر هيجل المبكر في كتاباته لأدامس/ طبعة باركلاي سنة 1910م,
،33 - الأصل ومعناه في منطق هيجل/ طبعة لندن سنة 1901م,
،34 - تاريخ هيجل/ طبعة برلين سنة 1901م,
،35 - هيجل/ طبعة لندن وادبزغ سنة 1883م,
،36 - هيجل والفلسفة القانونية من بلاتو الى هيجل لبلتيمور سنة 1949م,
،37 - المعيشة والموت في فلسفة هيجل ترجمة الدكتور انسلاي/ طبعة لندن سنة 1915م,
،38 - الاعتقاد والحقيقة في نظام هيجل / طبعة نيويورك سنة 1910م,
،39 - فلسفة هيجل/ ميونيخ سنة 1947م,
،40 - منطق هيجل/ سنة 1927م,
،41 - هيجل والامتحان/ طبعة لندن سنة 1958م,
،42 - مؤلفات هيجل وذكر أعماله العليا الجزء 21، 22,
،43 - طريقة ونظام فلسفة هيجل سنة 1927م,
،44 - منطق هيجل / جامعة كمبردج سنة 1910م,
،45 - دراسات هيجل/ جامعة كمبردج سنة 1922م,
،46 - دراسات هيجل/ كمبردج سنة 1918م,
،47 - المقدمة/ هيجل/ جامعة اكسفورد سنة 1940م,
،48 - دراسة منطق هيجل/ جامعة اكسفورد سنة 1950م,
،49 - دراسة فلسفة هيجل ومفهومها,
،50 - نظرية هيجل ودراسة فلسفة الصواب/ طبعة اكسفورد سنة 1921م,
،51 - فلسفة هيجل/ لندن سنة 1924م/ المؤلف الجديد/ نيويورك سنة 1955م,
،52 - سر هيجل/ طبعة لندن سنة 1865م,
قال أبو عبد الرحمن: يلاحظ غزارة ما نشر عن دراسة هيجل على مستوى الكتاب بالانجليزية بينما الموجود في العربية قليل جداً,, ولكن بالمقابل نجد تواريخ النشر
في بريطانيا تتزامن مع تواريخ النشر بالعربية، وعلى هذا يكون العرب زامنوا البريطانيين في التعرف على هيجل والاهتمام بفلسفته,
واما المراجع العامة الأجنبية التي ذكرت هيجل فتبلغ خمسة وعشرين مرجعاً من مراجع الدكتور امام,, ومن ضمنها سلطة الحقيقة المباشرة وعلاقة الحقيقة في الفكر
طبع بلندن سنة 1925م، والفكرة/ الطبعة الثالثة بلندن سنة 1961م، والمحاضرات الغربية من ليوناردو الى هيجل لبرونويسكي وبروس مازليثي/ طبعة نيويورك سنة
،1960م هاربر اخوان,
قال أبو عبد الرحمن: أنشط دراسات في بلادنا السعودية عن الأدب العامي، والتاريخ المحلي، ثم حقول العلم الشرعي، ثم الآداب، ثم اللغة على استحياء,, وأما
الفلسفة فحظنا فيها قاصر جدا,, ولو كانت سوق الفلسفة رائجة في بلادي، وان مثل هيجل في متناول طرح القلم السعودي: لأوصيت بترجمة الكتب الثلاثة الأخيرة,
وأما القواميس، ودوائر المعارف فكثيرة جدا- بالنسبة الى ما هو مترجم بالعربية- مثل قاموس الفلسفة لرانس، وقاموس الفلسفة والبيولوجيا لمارك بالدوين، وقاموس
الفلسفة ومعجم الفكر لأدموندجوبلت، والموسوعة الثقافية الدينية وعلم الأخلاق، والموسوعة الثقافية البريطانية، والموسوعة الثقافية الكولومبية،والموسوعة
الثقافية الأمريكية، وأسلوب الفكر الفلسفي لأندريه لاند,
قال أبوعبدالرحمن: إذا بلغ طالب العلم الكهولة,, بل إذا وصل الأشد وهو منهمك في حقول ثقافية تيسر له عشقها، والضرب فيها بنصيب أو ايغال: فإنها تتعطل
ملكاته، وتنعدم دواعيه، ويشح بوقته عن طلب ما ينقصه من فروع أخرى مثل طلب العلم في الحساب والجبر، أو التفرغ لعجائب النبات والحيوان، أو التشبث بثقافة في
الأفلاك- لاسيما ان كان كليل البصر-، أو ممارسة نشاط رياضي، أو التفرغ لحفظ نصوص يعشقها، أو السياحة في البلدان وتلقيط المشاهدات والخواطر، أو التفرغ
للأداء الفني شعرا وقصيدة ورواية، أو تعلم لغة أجنبية أو أكثر,, بل يُقصِّر في حق نفسه وأهله وولده وصديقه؛ إذ تستبد به الحقول العلمية التي يُسِّر لها
ويسرت له,
قال أبو عبدالرحمن: وأعز مفقود لدي أن أجيد لو لغة واحدة أجنبية حية أتابع بها تواصلي مع العطاء الإنساني، وقد فات أوان الطلب، ولكن يسر الله لي من صلبي
من يترجم لي ما تمس الضرورة إليه، ويفتح لي باب الاتصال بالعطاء العالمي بترجمة ما يقتضيه التوسع من فصل أو فصول بما تقدر عليه وسائلي المالية,
وبعد فهذا هو حضور هيجل في اللغة العربية واللغات الحية، وذلك أرضية لأشياء سأقولها عن التواصل عربيا مع هذا الفيلسوف,
قال أبوعبدالرحمن: وأختم بهذا السرد للدكتور مصطفى غالب عن هذه المؤلفات لهيجل:
،1- عظات عن عدالة الله، عن مملكة الله، عن الإيمان، عن روح المصالحة ,
،2- الدين القومي والمسيحية,
،3- حياة يسوع,
،4- وضعية إيجابية الدين المسيحي,
،5- إيلوزيس شعر ,
،6- نقد ميتافيزيا الأخلاق والعادات عند كنت,
،7- الوضع الراهن لأحوال مملكة فرتنبرغ,
،8- روح المسيحية ومصيرها,
،9- دستور الدولة الألمانية,
،10- تعليق على كتاب الاقتصاد السياسي لجيمس ستيورت,
،11- دستور ألمانيا,
،12- علاقة نسبة الريبة الى الفلسفة,
،13- مناقشة فلسفية عن معارك الكواكب السيارة,
،14- الفرق بين منظومتي فيخته وشيلنغ,
،15- الإيمان والعلم,
،16- منظومة الأخلاق,
،17- مقالة عن الحق الطبيعي,
،18- الفلسفة الواقعية فلسفة الطبيعة,
،19- فلسفة الروح,
،20- فينومينولوجيا الروح,
،21- علم المنطق,
،22- الموسوعة,
،23- فلسفة الحقوق,
،24- تقرير عن كتاب أوهلرت: المثالية الواقعية,
،25- مقالة عن مشروع الإصلاح الإنجليزي,
،26- الاستيطيقا علم الجمال ,
،27- دروس عن فلسفة التاريخ,
،28- دروس عن تاريخ الفلسفة,
،29- فلسفة الدين (1) ،
،
،(1) هيغل ص22-/24 نشر دار الهلال/ ضمن سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية، وقد طبع في كتاب مستقل بشكل افضل، وليس هو بين يدي الآن,


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved