Saturday 18th December, 1999 G No. 9942جريدة الجزيرة السبت 10 ,رمضان 1420 العدد 9942


نتائج متميزة حققها برنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل الشباب السعودي
الضلعان لـ الجزيرة العمل جارٍ لتوظيف 80 خريجاً بالتعاون مع القطاع الخاص
نسعى لتطبيق البرنامج في جميع الكليات التقنية مستقبلاً

* الرياض عمر اللحيان
نوه معالي محافظ المؤسسة العامة للتعلمي الفني والتدريب المهني ممد بن سلمان الضلعان باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمستقبل الشباب السعودي وحرص سموه على ان يكون هذا الشباب قوة منتجة وداعمة للتنمية الشاملة التي تشهدها المملكة واكد معاليه على ان رسالة سموه المتضمنة التوجيه الكريم بتأهيل وتوظيف الشباب السعودي في المنطقة الشرقية على مختلف مجالات العمل كانت الباعث الحقيقي لانشاء (برنامج الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي)في الكلية التقنية بالدمام وذلك في حديثه لمعالي المحافظ ل الجزيرة تناول فيه هذا البرنامج واهدافه ومنجزاته وفيما يلي نص الحديث:
معالي المحافظ لماذا اهتمت المؤسسة بايجاد هذا البرنامج؟
تأتي اهمية هذا البرنامج من ان الخريج بعد اتمام دراسته في المؤسسة التعليمية او الطالب المنسحب من مراحل التعليم المختلفة له الرغبة في الانخراط في مؤسسات سوق العمل، ولكنه يفاجأ باحتياجات وظيفية دقيقة لم يدرسها اثناء دراسته وهذا وضع طبيعي، ولكن لكي تسند اليه وظيفة في سوق العمل يتطلب ذلك تأهيله على احتياجات المهنة او الوظيفة التي ستسند اليه فامام عجز مؤسسات سوق العمل عن القيام بمهام التأهيل سواء كان ذلك لعدم وجود مراكز تدريبية او محدودية الخبرات، ونظرا لان التأهيل بعد التخرج يقع خارج نطاق مسئوليات المؤسسات التعليمية وقف الخريج او الطالب حائرا بين هذا وذاك.
ومع الازدياد في نمو السكان في العالم، والذي تعد المملكة جزءاً منه اصبحت مخرجات التعليم الثانوية في المنطقة تفوق القدرة الاستيعابية لمؤسسات التعليم فوق الثانوية الامر الذي يجعل نسبة كبيرة من خريجي الثانوي خارج اسوار هذه المؤسسات، ونتيجة لعدم امتلاك خريجي الثانوي لمهارات تمكنهم من الانخراط في سوق العمل حتى في الوظائف والمهن البسيطة، جاء هذا البرنامج ليقوم بمهمة التأهيل بانواعه.
* ما هي الفلسفة التي يقوم عليها البرنامج؟
تقوم فلسفة البرنامج على التوفيق بين المعارف والمهارات المكتسبة لطالب العمل مع احتياجات مهنة او وظيفة ستسند اليه من خلال (التوظيف الاكاديمي) والذي يتحقق من خلال ثلاثة مسارات.
التوجيه والارشاد المهني مساعدة الطالب على الحصول على وظيفة لتناسب مع ميوله.
التأهيل المهني: هي تلك الفترة التدريبية التي يقضيها الطالب بعد تخرجه او انسحابه من المؤسسة التعليمية وتبني عادة على احتياجات مهنة معينة.
التأهيل الوظيفي: هي تلك الفترة التدريبية التي يقضيها الطالب بعد تخرجه او انسحابه من المؤسسة التعليمية وتبني عادة على احتياجات وظيفية محددة تم التنسيق بشأنها مسبقا مع صاحب العمل لتتم عملية توظيف طالب العمل بعد الانتهاء من عملية التأهيل.
ما الاهداف التي تسعون في المؤسسة الى تحقيقها في ضوء هذا البرنامج؟
ايجاد فرص وظيفية لمخرجات مراحل التعليم المختلفة عن طريق سد الفجوة بين المعارف والمهارات المكتسبة لطالب العمل واحتياجات المهنة او الوظيفة التي ستسند اليه باعطائهم جرعات من التأهيل المهني والوظيفي الذي يبنى على احتياجات المهنة او الوظيفة.
وتمهين خريجي الثانوية العامة من خلال اكسابهم بعض المهارات البسيطة والتي تمكنهم من القيام بالوظائف التي ستسند اليهم.
وتبني المتسربين من مراحل التعليمي المختلفة من خلال ايجاد فرص وظيفية لهم ومحاولة التوفيق بين معارفهم ومهاراتهم المكتسبة واحتياجات المهنة او الوظيفة المستقبلية.
معالي المحافظ نأمل تسليط الضوء على الانشطة التي يتضمنها البرنامج.
يتضمن البرنامج عداً من الانشطة منها التوجيه المهني: حيث يتولى البرنامج مهام التوجيه والارشاد المهني للخريجين بكافة مراحلهم التعليمية ومساعدتهم في الحصول على الوظائف التي تتناسب ومهاراتهم من خلال التوفيق بين طالب العمل ورب العمل.
* والتأهيل المهني: حيث يقوم البرنامج بتحديد الاحتياجات التدريبية لمهن يحتاجها سوق العمل ولا تتطلب تعليما نظاميا كمندوبي المبيعات وموظفي الاستقبال وحرس الامن وموظفي مكاتب السفر والسياحة وغيرها من المهن حيث تقوم الكلية بارسال استبانات للجهات التي يعمل فيها الوافدون باعداد كبيرة وعلى مهن بسيطة جدا بامكان خريج الثانوية القيام بمهامها كمكاتب السفر والسياحة والفنادق والشقق المفروشة وغيرها وتتضمن الاستبانة الكشف عن الاحتياجات الوظيفية لهذه المهن سواء من حساب آلي او لغة انجليزية او اية مهارات تخصصية كما تتضمن الاستبانة مميزات الوظيفة من راتب وخلافه وايضا فقرة يسأل عنها رب العمل انه في حالة تدريب الخريج بما يتناسب مع احتياجات الوظيفة هل تقوم الجهة بتوظيفه بالمزايا التي اشارت اليها.
وبعد تحديد الاحتياجات الوظيفية للجهات الطالبة وحصر الاعداد المطلوبة، يتم الاعلان في الصحيفة المحلية عن هذه الفرص الوظيفية شاملة التدريب لخريجي الثانوية العامة.
وبعد حصر اعداد المتقدمين تتم ترجمة الاحتياجات الوظيفية الى برامج تأهيلية وبالعادة تتراوح بين الاسبوع والثلاثة اشهر.
وبعد اتمام البرنامج يتم توجيه الخريجين الى الجهات التي طلبت هذه الوظائف بعد ان تم تدريبهم بما يتناسب واحتياجات الوظيفة التي ستناط بهم وايضا بالمميزات التي اكدها ارباب العمل في الاستبانة المرسلة اليهم ومن الانشطة بذلك.
التأهيل الوظيفي حيث تقدم الجهة الطالبة للوظائف للبرنامج بعدد الوظائف من 10 فما فوق ويتم اختيار المرشحين بمشاركة من البرنامج والجهة الطالبة ويعمل البرنامج مع الجهة لطالبة بتحديد الاحتياجات التدريبية والوصول الى الصيغة لهذه الاحتياجات ثم يتم تصميم برنامج تدريبي للاعداد المطلوبة قائم على احتياجات الجهة الطالبة بعد ذلك يتم تنفيذ البرنامج لصالح الجهة.
ثم يتم توظيف المتدربين.
ما هي اهم انجازات البرنامج؟
حقق البرنامج انجازات متعددة في مختلف الانشطة التي يقدمها ففي مجال التدريب والتوظيف تم توفير 40 وظيفة في مجال السفر والسياحة و30 وظيفة في الاستقبال كما تم تنظيم دورتين لموظفي مكاتب السفر والسياحة استفاد من الاولى 13 متدربا وظف منهم 7 متدربين في عدد من الجهات وفي الدورة الثانية بلغ عدد المتدربين 10 متدربين جاري الان توجيههم للجهات الطالبة كما تم تنظيم دورة لموظفي الاستقبال التحق منهم 17 متدرباً تم توظيف ستة منهم وجاري توجيه البقية.
كما توظيف 11 خريجا من خلال التوجيه المهني.
وجاري العمل لتدريب وتوظيف 48 شابا سعوديا على مهن مختلفة لمجموعة شركات الراشد كما يجري العمل لتوظيف 36 شاباً سعوديا بالتعاون مع مكتب السراء لتوظيف السعوديين لصالح الشركة السعودية لانابيب الصلب المحدودة.
كما تم مناقشة البرنامج مع سعادة وكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية والذي عمم الفكرة على مكاتب العمل في المناطق التي توجد بها كليات تقنية بموجب خطابه رقم 6932 وتاريخ 7/7/1420ه وسيتم الانتهاء قريبا من عرض آلية تنفيذية لتعاون البرنامج مع مكتب العمل بالمنطقة الشرقية ايضا تم الانتهاء قريبا من عرض آلية تنفيذ لتعاون البرنامج مع مكتب العمل بالمنطقة الشرقية ايضا تم الانتهاء من تصميم موقع للبرنامج على الشبكة المعلوماتية العالمية الانترنت للتعريف بالبرنامج وعرض الفرص الوظيفية المتاحة لزائري الموقع كما يجري حاليا التنسيق مع اعضاء من المجلس الاستشاري للخطوط السعودية لتطبيق برنامج موظفي مكاتب السفر والسياحة وكذا التنسيق مع الشركات التي تعمل في ميناء الملك عبدالعزيز بعد الخصخصة لتوظيف سعوديين لديها.
من هم المستهدفون من البرنامج؟
مخرجات التعليم بانواعه وبكافة مستوياته وخريجي الثانوية بصفة خاصة بالاضافة الى المتسربين من مراحل التعليم المختلفة والذين لا يرغبون في مواصلة تعليمهم النظامي.
معالي المحافظ هل هناك نية لتعميم هذا البرنامج على الكليات التقنية في مختلف المناطق؟
هناك ، توصية مقترحة لتطبيق البرنامج في الكليات التقنية الاخرى وذلك حتى تقوم هذه الكليات بدورها في تأهيل الشباب السعودي.
كلمة معاليكم في نهاية هذا اللقاء بخصوص هذا البرنامج؟
لقد جاءت رسالة الامير محمد بن فهد لطرفي الوظيفة طالب العمل والذي عليه ان ينتهز فرصة الالتحاق بهذا البرنامج لتأهيله على معارف ومهارات مهنة يحتاجها سوق العمل او على معارض ومهارات وظيفة ستسند اليه والطرف الاخر صاحب العمل والذي عليه ان ينتهز هذه الفرصة الذهبية والتي طالما انتظرها اصحاب العمل الا وهي ايجاد جهة تعمل على تأهيل طالبي العمل بكافة مستوياتهم على المهن والوظائف التي يحتاجونها.
جاءت في وقت مناسب ومن هنا فانني اهيب بجميع الشباب المستهدفين بالبرنامج الالتحاق به واهيب بالقطاع الخاص التعاون معنا في توظيفهم وتأهيلهم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved