Saturday 18th December, 1999 G No. 9942جريدة الجزيرة السبت 10 ,رمضان 1420 العدد 9942


الهلال الأحمر بالشرقية يحقق المركز الأول في مشروع الأمير نايف التدريبي

* الدمام حسين بالحارث
حقق فرع جمعية الهلال الاحمر السعودي بالمنطقة الشرقية المركز الاول على مستوى المملكة في نسبة انجاز اهداف برنامج سمو الاميرنايف بن عبدالعزيز للاسعافات الاولية, كما حقق الفرع المركز الاول في مجال التدريب النسائي لنفس البرنامج.
صرح بذلك لالجزيرة مدير عام الفرع عبدالله بن محمد العامر، مشيرا الى ان الفرع قد تلقى شهادة شكر وتقدير من معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم تثمينا للجهود المميزة التي بذلها الفرع لتطبيق اهداف برنامج سمو الامير نايف بن عبدالعزيز للاسعافات الاولية.
وضمن اهتمام الفرع باعداد مدربين ومدربات للقيام بالتدريب على الاسعافات الاولية ضمن برنامج سمو الامير نايف بن عبدالعزيز للاسعافات الاولية، ذكر العامر بأنه جرى اعداد مدربين من الاطباء والممرضين بالوحدة الصحية للبنين والوحدة الصحية للبنات وذلك لتدريب المعلمين والمعلمات على الاسعافات الاولية.
وفي إطار البرنامج نفسه كشف العامر بانه تقرر عقد برنامج اسمه (مسعف العائلة) وتتلخص فكرته بأن يكون لدى كل عائلة فرد سواء كان الاب او الام او احد ابنائها من الذكور او الاناث ممثلاعن الاسرة يحضر دورة للاسعافات الاولية من اجل ان يتعرف المتدرب على نظام الخدمات الطارئة وكيفية الاستفادة منها وهي: تعلم اعراض مبدأ الحالات الاسعافية المهددة للحياة كازمة القلب والاغماء والحروق والتسمم وصعوبة التنفس، التدريب على مهارات انعاش القلب الرئوي، تعلم مهارات اسعافية مختلفة كايقاف النزيف وتجبير الكسور.
ويأتي هذا بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية من اجل تطبيق ذلك البرنامج في مراكز الرعاية الصحية الاولية بالاحياء السكنية حيث تتوفر المعلومات وملفات قاطني كل حي لدى المركز الصحي,وتمنى العامر ان تكون الاستجابة من المواطنين مع البرنامج في مستوى الطموح لما له من اهمية في مواجهة اي صعوبة تواجه حياة الانسان,وأوضح مدير عام فرع الهلال الاحمر بالمنطقة الشرقية بأنه قد عقد ضمن البرنامج الذي انطلق في 6/4/1419ه 157 دورة تدريبية تدرب فيها 2091 من الرجال والنساء على مبادئ الاسعافات الاولية حيث بلغ عدد الدورات للرجال 121 دورة تدرب فيها 1651 متدرب فيما بلغ عدد الدورات النسوية 36 دورة التحق بها 440 متدربة.
أما بخصوص برنامج التوعية المدرسية فقد ذكر العامر بأن المدارس تأتي ضمن اولوية البرنامج حيث تم توعية 2541 طالبا وطالبة من خلال زيارة 41 مدرسة.
اما في مجال الخدمة الطبية الاسعافية، اشار العامر الى ان الفرع يباشر الكثير من الحالات ومثال لذلك فقد بلغ اجمالي عدد الحالات لشهر جمادى الآخرة لعام 1420ه (1145) حالة للمراكز الاسعافية في المنطقة الشرقية، مشيرا الى أن عدد هذه المراكز قد بلغ 18 مركزا اسعافيا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved