Monday 28th January,200210714العددالأثنين 14 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياح التغيير
أتمتة النتائج 1-2
د.عثمان بن إبراهيم السلوم

في الأسبوعين السابقين تكلمنا عن عملية أتمتة الأسئلة أو الامتحانات باستخدام برنامج فلاش و تطرقنا إلى عيوب ذلك ومزاياه والصعوبات التي تواجه الأساتذة والمدرسين وكذلك الطلبة عند التعامل معها.
اليوم نتحدث عن موضوع مكمل للموضوع السابق ألا وهو أتمتة النتائج. هذه النتائج تشمل جميع ما يتعلق بالنتائج من الدرجات و التقديرات والإحصائيات. وبمقارنة عملية أتمتة الامتحانات وعملية أتمتة النتائج نستطيع أن نقول: إن عملية أتمتة النتائج أسهل بكثير من عملية أتمتة الامتحانات و بإمكان أي أستاذ أن يقوم بها بمفرده بعكس أتمتة الأسئلة، خاصة وأن عملية أتمتة النتائج تتعامل مع أرقام و تقديرات فقط و يتعامل معها الأستاذ وحده بدون الطلبة بخلاف عملية الامتحانات التي يتعامل معها ويتفاعل معها الطلاب أيضا.
تبدأ عملية أتمتة النتائج في الغالب منذ بداية الفصل الدراسي « Term» أو بداية تسجيل الطلاب في كشوفات الحاسب الآلي لهذه المدارس أو الكليات أو المعاهد.
و مما تجدر الإشارة إليه هو أن بعض المؤسسات التعليمية تزود هذه الكشوف بأسماء الطلاب وأرقامهم إلى الأساتذة والمدرسين على هيئة الكترونية أو إعطائهم الصلاحية في الدخول إلى هذه الأنظمة و الحصول على هذه الكشوفات بأنفسهم. بيد أن بعض المؤسسات التعليمية و للأسف مازالت تزود هذه الكشوفات إلى الأساتذة في شكل ورقي copy Hard، مما يجعل الأستاذ مضطرا إلى كتابتها وإدخالها الحاسب مرة أخرى.
وفي هذا ضياع جهد كبير جدا في عملية إعادة كتابة هذه السجلات أكثر من مرة مع ما يحصل من أخطاء كثيرة تترتب على عدم تزويد الأساتذة بهذه الكشوفات بالطريقة الالكترونية.
من أفضل البرامج المتوفرة لدى الجميع و السهلة في نفس الوقت تأتي برامج الجداول الحسابية ومن أشهرها برنامج أكسل Excel ، حيث تدون الدرجات الفصلية والواجبات والمشاركات وغيرها ثم تجمع باستخدام الصيغ أو الدوال الرياضية والإحصائية الجاهزة. فمثلا يتم استخدام دالة الجمع Summation لجمع هذه الأرقام.، ثم يتم تقريبها إلى أقرب عدد صحيح ـ حسب الطلب ـ باستخدام دالة الأعداد الصحيحة Integer .وكل هذه الخطوات تتم بالضغط على الزر وبدون الأخطاء المصاحبة للعمليات اليدوية.
وبعد الحصول على هذه المجاميع تخرج نتيجة العمليات أو الدرجات النهائية ثم تأتي مشكلة حساب التقديرات التي حصل عليها الطلاب. وهذه التقديرات يمكن الحصول عليها باستخدام الدوال الشرطية IF. Then كإعطاء الطالب معدل (A) أو (أ) إذا كان مجموع الدرجات 90 فأكثر أو (F) أو (هـ) إذا كانت درجات الطالب أقل من 60 درجة وهكذا.، وهذا حسب النظام التعليمي المتبع في المؤسسة التعليمية المعينة.
أما عملية كتابة الدرجات وتفقيطها فهي عملية أعقد قليلا خصوصا و أن قواعد الكتابة العربية تعتمد على مراعات الأعداد من حيث الإفراد والتثنية و الجمع والتذكير والتأنيث وهذا ما لا يستطيعه برنامج بسيط كبرنامج اكسل. ولكن لحسن الحظ فانه يمكن إدخال بعض بريمجات الماكرو Macro و إدراجها في البرنامج.
فمثلا يمكن إدراج بريمج ماكرو في داخل ملفات اكسل باستخدام لغة الفيجولبيسك ليقوم بعملية كتابة هذه الدرجات حسب قواعد اللغة العربية الصحيحة.
والى اللقاء الأسبوع القادم إن شاء الله لمواصلة الحديث عن هذا الموضوع.

جامعة الملك سعود

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved