Wednesday 30th January,200210715العددالاربعاء 16 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رؤى وآفاق
قراءة في أعلام العرب
د.عبدالعزيز الفيصل

ظاهرة تأنيث الرجال التي ظهرت في الغرب، وامتدت إلى البلاد الإسلامية، وعشنا آثارها في أيامنا هذه، ما كان العرب يعرفونها، فكانوا ينفرون من لين الأسماء، فكيف بالميل إلى الليونة والخلاعة والتشبه بالنساء، إنه داء العصر امتد إلينا، فكل ناعق في الغرب بأي صوت لابد أن يستجيب له مستجيب في بلادنا العربية والإسلامية، إن ما يحدث الآن في مجتمعنا الإسلامي ضريبة التقارب العالمي، الذي فرضته وسائل الإعلام العالمية.
إن المتتبع لأسماء الرجال ليقف على أعلام عرفوا بأسماء تحمل الخشونة وشيئاً من الجفاء مثل: غيظ بن مرة. أسد. عَبْس. بَغيض بن شماس. حنش. السمهري. سنان. سهم. شَغَب. فالوالد عندما يختار اسم ابنه يعمد إلى مايدل على القوة والفتوة والخشونة حتى إن تلك الأسماء قد تنتظم النسب، ف(غيظ) فيه قسوة، ووالده (مُرَّة) بعيد عن الحلاوة واللين و(بغيض) يحمل عدم المحبة، ووالده (شماس) يحمل التعالي والجفاء. وبعض الأعلام تدل على الترحال والسفر والغزو، فالإقامة في مكان ليست محببة عند العرب، ومن تلك الأسماء: شَدَّاد، سَيَّار. مَرَّار. الأشعث. فالأشعث كلمة تدل على مصاحبة الأسفار والغزو، وممن سمي بالأشعث الأشعث ابن قيس الكندي، الذي عاش في الجاهلية وصدر الإسلام، فقد كان حاكماً لحضرموت في الجاهلية ثم أسلم، وفي خلافة أبي بكر امتنع عن دفع الزكاة فأرسل إليه أبوبكر جيشاًً انتصر عليه، وأحضر إلى المدينة مأسوراً ، فعفا عنه أبوبكر، وزوجه أخته (أم فروة)، وبما أن الأشعث يحب الإثارة فقد سار إلى سوق الإبل في المدينة وأخذ يضرب هذه بسيفه ويعقر هذه، ففزع الناس ونفرت الإبل ثم نادى بأعلى صوته: هذه وليمة عَرْسي أُمِّ فروة أَوْ لِموْ يا أهل المدينة. وابن الأشعث عبدالرحمن هو الذي خرج على الحجاج وعظم أمره وكاد أن يزيل حكم بني أمية.
وبعض الأسماء تؤخذ من البيئة مثل: أرطاة. طلحة. عوسجة. ولكنها تدل على الخشونة أيضا. وألقاب الرجال عَرَّفَت بهم أكثر من أسمائهم، فاستمرؤوها واعترفوا بها، وإن كانت مما ينفر منه ويستهجن، وقد وردت في أشعارهم، مثل (الأعشى) و(بني أنف الناقة) يقول الأعشى:


أَ أَنْ رَأتْ رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّبهِ
رَيْبُ المنَوُنِ، وَدّْهر، مُفْندِ خِبَلُ

ويقول الحطيئة مشيراَ إلى بني أنف الناقة:


قَوم هُمْ الأنفُ والأذنابُ غَيْرُهُمُ
ومن يُسَوّى بأَنْفِ النَّاقَةِ الذَّنَباَ

وسادت في العرب أسماء دونيه مثل: معاَوية. جَآرِية. أمية. ضَبَّة. ضبُيْبَة. طُفيَلْ. عباءة. عَجْل. غَطِيَّة. عُقَيل. عنترة. قُراد. يَرعبوُع. هذه الأسماء الدونية نهض بها من سموا بها، فاشتهرت وعرفت، وأصبحت التسمية بها عرفاً، فمعاوية كلمة تدل على العواء، وقد ورد ذلك في رد رجل على معاوية بن أبي سفيان، فعندما قسى معاوية على الرجل عن طريق تقبيح اسمه رد عليه الرجل بأن معاوية في أصلها كلبة مَعْاوِيَة، ونحن ننزه الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان عن قول الرجل، ولكننا أوردنا المعنى من باب التوضيح. وعنترة اسم للذباب، وعندما حمل الاسم عنترة بن شداد العبسي، شجاع العرب، وفارسهم، أصبح مقبولاً سائراً لأن الذي سمي به قد زيَّنه. فقبل الناس العرف وتناسوا الدلالة، وضَبَّة من الأسماء الدونية ولكن قبيلة ضبة زينت اسمها بأفعالها، ويندرج تزيين الأسماء على قُراد، والقراد دُوَيْبَّة تلزق بالبعير وطُفيَل وعباءة وعِجْل وعُقَيْل وغيرها من نمط هذه الأسماء. وكما أن هذه الأسماء لم تغضُ ممن حملوها فكذلك الأسماء المصغرة مثل: عويمر. سٌبيع، عُقيل. قُطيعة. هَنيّ. قُميَر. مُزينة. نُميَر. هُيتَم. هُجَيْم. هُذَيل. وُعَيل. عُيَيْنَة. فعيينة بن حصن الفزاري زعيم ذبيان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان له شأن، وقد قال فيه صلى الله عليه وسلم (الأحمق المطاع) ونُمير جمرة من جمرات العرب، وعقيل من أبرز قبائل بني عامر، فالتصغير لم يؤثر في أصحابها. وبجانب هذه الأسماء أسماء قبائل بني عامر، فالتصغير لم يؤثر في أصحابها. وبجانب هذه الأسماء أسماء أخرى، سادت في العرب مع نقص دلالتها مثل: فَرْوَة. كلب. ؛كليب. مرة. هرم. فكليب وائل ساد القبائل العدنانية، ومن أقوال العرب: (لو تأخر الإسلام لأكلت تغلب الناس). وهناك أسماء لملوك الفرس تسمى بها العرب مثل: بِسْطام. قاَبْوس. فاعترف بها العرب وسارت بينهم، وممن تسمى بها: بسطام بن قيس الذي تزعم قبيلته إلى أن قتل في الدهناء، وقابوس بن هند من أمراء المناذرة حكام العراق في الجاهلية.
ونحن لاننفي عن العرب الأسماء الدالة على الزينة مثل: الزِّبْرقَان. بدر. سعد. سعيد. مبارك. هلال. ولكنها ليست المفضلة في أحيائهم.
وفي أخر هذه الكلمة أهيب بوالد الابن أن يلحظ ربط اسم ابنه بالتبعية العربية الإسلامية، فالأسماء الأجنبية قد يكون لها أصول دينية أو قومية تتنافى مع ديننا الإسلامي وانتمائنا العربي.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved