Monday 4th February,200210721العددالأثنين 21 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياح التغيير
أتمتة النتائج 2-2
د.عثمان بن إبراهيم السلوم

في المقال السابق تطرقنا إلى عملية تسجيل الدرجات والنتائج في ملفات برنامج اكسل وتطرقنا إلى استخدام الصيغ الرياضية والإحصائية الجاهزة لإجراء جميع العمليات الحسابية على النتائج وحساب التقديرات وكتابة النتائج الكترونيا.
أما اليوم فنكمل الموضوع بالتطرق إلى أتمتة الإحصائيات المتعلقة بالنتائج وعملية أتمتة وزن النتائج (Curve) بما يتناسب مع التوزيع الطبيعي للنتائج يمكن استخدام دالة عد الأرقام أو التقديرات (CountIF) التي تحقق صفة معينة أو تقديراً معيناً ليتم حساب هذه الإحصائيات في لحظات بسيطة وبدون أخطاء. هذه الإحصائيات تشتمل على معرفة عدد الطلاب الناجحين والراسبين والحاصلين على تقدير مقبول وجيد وجيد جدا وممتاز وهكذا كل تقدير على حدة.
كما يمكن استخدام الصيغ الرياضية والإحصائية الجاهزة في حساب المتوسط (Average) وأقل الدرجات (Min) وأعلاها (Max) والتباين (Var) والانحراف المعياري (StandardDeviation) وغيره من الإحصائيات المهمة للحكم على هذه النتائج. ويمكن باستخدام معالج التخطيطات رسم كل من هذه المعايير الكمية عن الدرجات والنتائج بشكل عام.وهنا يمكن للأستاذ من الحكم على جودة نتائجه ومعقولية توزيعها توزيعا طبيعيا أما إذا كانت الدرجات أو النتائج الفعلية خرجت بشكل غير طبيعي فتعتبر مشكلة أيضا ويتعين على الأستاذ حلها وتصحيحها.
فمثلا قد يحدث عند البعض من الأساتذة أن تكون نسبة الرسوب عالية جدا كأن يرسب نصف الطلاب أو أكثر من ذلك أو في حالات أخرى قد يحصل أغلب الطلاب على درجة ممتازة ويكون توزيع المنحنى الخاص بالدرجات مائلا جدا إلى الجهة اليسرى أو إلى الجهة اليمنى هذا طبعا يكون مشكلة عندما يكون عدد الطلاب في الدرس أو القاعة عدداً كافياً لتطبيق التوزيع الطبيعي (Normal Distribution) عليه ولا ينطبق في الحالات التي يقل فيها عدد الطلاب.وقد اختلف العلماء في تحديد العدد اللازم لجعل نتائج الطلاب تتوزع توزيعاً طبيعياً تكثر فيها نسبة النتائج المتوسطة وتقل فيه النتائج المتطرفة ولكن يمكن القول بان نتائج الطلاب يمكن أن تتبع التوزيع الطبيعي وخاصة إذا كان عددهم لا يقل عن 25 طالبا وكلما كثر كان اقرب إلى التوزيع الطبيعي والعكس صحيح. عموما إذا وجد الأستاذ أن نتائج الطلاب نتائج غير طبيعية فما عليه في هذه الحالة إلا أن يعمل منحنى (Curve) إذا رغب في تصحيح هذاالوضع.وفي عملية أتمتة النتائج وباستخدام برنامج اكسل يمكن عمل تصحيح لهذه الدرجات غير الطبيعية إلى درجات جديدة تتبع التوزيعاً الطبيعياً، ويكون هذا باستخراج القيمة المعيارية (Z) لكل من الدرجات الفعلية ثم ضربها في الانحراف المعياري الذي يرغب الأستاذ في وضعه ثم إضافتها إلى المتوسط الذي يرغبه الأستاذ أيضا وبهذا وبضغطة زر يمكن إيجاد نتائج أفضل وأعدل توضح الفروق بين الطلاب بشكل أوضح. في نهاية عملية أتمتة النتائج تأتي عملية تزويد هذه النتائج إلى الجهة المسؤولة عن النتائج كقسم التسجيل أو النتائج أو الامتحانات بشكل الكتروني.وفي عملية تزويد هذه النتائج إلى هذه الأقسام المعنية بشكل الكتروني تكون نسبة الخطأ قريبة من الصفر وتختفي الحاجة إلى عملية الكتابة اليدوية أو الإملاء أو المراجعة والوقت الذي يقضيه الكثير من الأساتذة والمسجلين والمدققين والمراجعين في هذه العمليات غير الضرورية.ولكن وللأسف مازال الكثير من المؤسسات التعليمية لا تعطي الأستاذ وسيلة لإدخال هذه النتائج الكترونيا .
وإلى لقاء الأسبوع القادم مع موضوع آخر إن شاء الله.

* جامعة الملك سعود

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved