Monday 18th February,200210735العددالأثنين 6 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياح التغييررياح التغيير
الإنترنت في خدمة الحجيج
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

لم يكن الحاج في أي عام من الأعوام السابقة بأوفر حظا ونصيبا منه في هذا العام من توفر المعلومة المتعلقة بالحاج و الأماكن المقدسة، فقد أصبحت المعلومات الغزيرة المتعلقة بالحج في متناول أصابع الحاج أينما كان و متى رغب ذلك.
وهذا بفضل الله ثم بفضل الانترنت والقائمين على هذه المواقع، يوجد الكثير من المواقع العربية و الإسلامية التي تتطرق إلى الحج بشكل أو بآخر. ولكن المواقع التي خصصت للحج فقط قد تكون تعد على الأصابع ولكنها بحق شاملة. تحتوي هذه المواقع الإسلامية والمخصصة عن الحج على الكثير والغزير من المعلومات التي لا يستغني عنها الحاج سواء كان ذكرا أو أنثى عربياً أو أعجمياً.
هذه المعلومات تنور الطريق للحاج ليؤدي حجه بيسر وسهولة وعلى الوجه الذي يوافق الكتاب والسنة.
وزيارة هذه المواقع والاستفادة من معلوماتها قد يغني الحاج عن السؤال وعناء البحث عن الإجابة لكثير من التساؤلات ومن الوقوع في أخطاء. من أولى المواقع التي أعجبتني عن الحج هو موقع الحج والعمرة وهو بحق وباختصار شامل كل ما يحتاجه الحاج من معلومات تتعلق بكيفيه أدائه للحج على أتم وجه وعنوانه:
http://www.tohaj.com ويحتوي على معلومات بلغات عدة منها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والاندونيسية والتركية والاوردية ولغات أخرى. ويحتوي على حكم الحج. وقت أداء الحج، مواقيت الحج. خصائص الحرم، خصائص البيت الحرام، شروط وجوب الحج، أركان الحج، واجبات الحج، سنن وآداب تتعلق بالحج، أنواع النسك. مفسدات الحج. الكفارات في الحج. النيابة في الحج والعمرة. الإحصار في الحج. ويحتوي على معلومات وأحكام تتعلق بالعمرة كفضيلة العمرة. أوجه أداء العمرة. مواقيت العمرة. أركان وفرائض العمرة. واجبات العمرة. تعريف العمرة. حكم العمرة. تكرار العمرة في السنة. صفة الإحرام بالعمرة. شروط العمرة. مكروهات العمرة. كيفية العمرة. سنن العمرة. النيابة في العمرة . الموقع الآخر الذي أعجبني غزارة معلوماته وتغطيتها كافة مجالات الحج هو موقع الإسلام. يحتوي موقع الإسلام على معلومات تفصيلية عن الحج ومدعومة بالصوت والصورة والأفلام http://hajj.alislam.com. وهو أيضا غني ومليء بالمعلومات التي تهم كل حاج بأربع لغات. وباختصار يمكن وصف المعلومات التي يحتويها عن الحج بأنها شاملة. ويمكن إجمالها في فقه الحج و يشمل تعريف الحج . حكم الحج ودليله. فرائض الحج. شروط الحج. واجبات الحج. سنن الحج. فقه أنواع الحج.الحج عن الغير. حج المرأة. حج الصبي. وتشمل مناسك الحج كمناسك حج التمتع.مناسك حج القران. مناسك حج الإفراد. كذلك يشمل مناسك العمرة كالإحرام من الميقات. طواف القدوم. السعي. الحلق أو التقصير.الموقع الثالث الذي خصص للحج أيضا هو موقع لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج و المعتمرين وهو متاح باللغة العربية والإنجليزية و يحتوي على مئات الصوتيات والمرئيات عن الحج وصفته ويقع على العنوان: http://www.hajj guide.org.
موقع الشارقة للحج والعمرة أيضا من المواقع الفريدة التي تحتوي على معلومات متخصصة في كيفية أداء مناسك الحج والعمرة التي يمكن الاستفادة منها. وعنوان هذا الموقع هو: http:// www.shjhaj.co.ae .
من المواقع الأخرى كذلك التي يمكن أن تستفيد منها الهيئات والمؤسسات التي تخدم الحجاج موقع باب العمرة: http:// www.babalumra.com.sa/ وتختص بالكثير من المعلومات التي تهم الشركات والهيئات والمؤسسات التي نشاطها يتعلق بخدمةالحجيج.
الموقع الأخير والمتخصص في مناسك الحج والعمرة هو موقع شخصي وباللغة العربية وهو http://www.geocities.com/ omarmaa/haj.htm ويحتوي على معلومات تفصيلية عن أركان وواجبات الحج والعمرة ومحظورات الإحرام و كيفية تأدية مناسك الحج.
وفي الحقيقة فإن مناسك الحج وواجباته وأركانه وشروطه و أحكامه موجودة بكثرة في الانترنت وأعتقد بأن الحاج سيجد في هذه المواقع جوابا شافيا للكثيرمن الأسئلة التي تدور في ذهنه وهو في بيته. وليس على الحاج إلا الاطلاع على هذه المواقع وطباعة ما يحتاج من هذه الاحكام قبل أن يصل إلى الأماكن المقدسة.
نسأل الله أن يحرر أولى القبلتين وثالث الحرمين وأن يجعل هذا الحج حجا مبرورا وسعيا مشكورا وان يرد الجميع إلى ديارهم سالمين غانمين.

جامعة الملك سعود

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved