Monday 11th March,200210756العددالأثنين 27 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياح التغييررياح التغيير
الفلاش ببلاش
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

لم أكن أعتقد في السابق أنه سيأتي اليوم أو الوقت الذي نرى فيه المصادر المفتوحة لملفات الفلاش توزع بالمجان. فقد كنت كما كان غيري من المصممين والهواة والمحترفين نستهلك الوقت الطويل في عمل الفلاشيات الصوتية والحركية لتطبيقها في جميع المجالات العلمية والعملية بلا ملل. وقد كانت هذه الفلاشيات تأكل الوقت منا كما تأكل النار الحطب.
ولكن يبدو أن المواقع الجديدة على الانترنت وبالأخص مواقع الفلاش لم تجعل الطريق للتعلم متاحا للجميع فقط. بل أصبح بإمكان المستخدمين من الهواة والمحترفين والمتعلمين الحصول على مصادر هذه الأفلام وتنزيلها في أجهزتهم ثم تعديلها و تغييرها لتتناسب مع أغراضهم وأهدافهم.
هذه المصادرالمفتوحة (Open Source) و إن كانت جاهزة للاستخدام والاستعمال إلا انه لابد للمستخدم من التعلم على مبادئ وأساسيات التصميم و كيفية إدخال الأوامر(actions) عليها وعمل البرمجيات الكودية (ActionScripts) عليها .
ولكنها بالفعل مفيدة جدا لمن يعرف الطريقة وليس لديه الوقت الكافي لعمل كل جزء من البداية.
ولقد مر وقت على الكثير منا نحن المستخدمين ونحن نتصيد مصادرالفلاش في الانترنت خلف الكواليس في المواقع أملا في أن يكون احد من المصممين ومديري المواقع نسي ورفع المصدر(FLA) مع ملفات (SWF) إلى الانترنت. ولكن كما قلنا للاستفادة من هذه الفلاشيات الجاهزة لا بد أولا من التعلم على تصميم هذه الأفلام الحركية والصوتية ثم بعد ذلك الاستفادة من هذه المصادر المفتوحة في إنشاء و تطوير التطبيقات الخاصة بالمستخدم وهواياته.
ومع أن هذه المواقع التعليمية لتقنية الفلاش كثيرة جدا إلا انه يهمنا منها فقط المواقع العربية.
ومن أهم المواقع العربية في التعليم على استخدام برنامج الفلاش والبرامج الأخرى بوجه عام هو موقع «موسوعة الكمبيوتر والانترنت» www.c4arab.com حيث يهتم كثيرا بالرسم و التصميم في الفلاش.
وموقع «نورة» المشهور و المعروف وهو موقع متخصص في تعليم الفلاش فقط Noorah فهو أفضل من هذه الناحية ويحتوي على دروس حسب مستوى المستخدم. أي يبدأ بأساسيات فلاش ثم المستوى المتوسط وهكذا. كذلك موقع «سفن 7» www.7seven.com وهو موقع متخصص أخر في دروس تقنية الفلاش.
ومن المواقع المتخصصة في إعطاء الدروس بتقنية الفلاش موقع «Cpress» وهو موقع ثلاثي الأبعاد وعنوانه
www.cpress.cc. وهذه المواقع إنما هي مثال على توفر المواقع
العربية التي تعطي دروساً وتشرح طريقة استخدام الفلاش.
أما المواقع الأجنبية فكثيرة جدا ولا يتسع المجال لذكرها وخاصة أن المواقع العربية تفي بالغرض التعليمي ومن أهم المواقع الأجنبية الشاملة لكل ماله علاقة بالفلاش هو موقع
flashkt المعروف والمشهورو يزيد عن المواقع العربية بتوفير
المصادر المفتوحة الكاملة لآلاف الأفلام وقصاصات الأفلام التي يمكن تنزيلها مجانا والتعامل معها و تعديلها حسب الغرض الذي يريده المستخدم. مما يعني أن عملية تحرير الأفلام والتطبيقات العملية والعلمية و التصميمات في فلاش أصبحت عملية أسهل وخاصة مع توفر المواقع والمصادر على الانترنت. وهذا ينطبق أيضا مع بقية البرامج الأخرى حيث أصبح التعامل مع البرنامج والتعامل مع الحياة الالكترونية كلها عملية قص و لصق.
alsalloum@alsalloum.net

جامعة الملك سعود

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.comعناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved