Monday 29th April,200210805العددالأثنين 16 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
مطاردة الماوس
د. عثمان السلوم

يعتبر الماوس أو الفارة من القوارض والفواسق الضارة وغير المهمة في التاريخ قبل اختراع النوافذ. ولكن بعد اختراع النوافذ فقد أصبحت الفارة من اشهر المشاهير وعلى كل لسان وكل مستخدم سواء كان مبتدئاً أو خبيرا. ووصلت أهميتها وأهمية المؤشر إلى أن الكثير من أصحاب المواقع يتباهون بوضع صور أو نصوص في مواقعهم تتابع حركة المؤشر أو الماوس. ولا بد أنك عزيزي المستخدم قد أعجبت ببعض الصفحات التي تحوي على شيء من ذلك ولكن تريد معرفة كيف يمكن لك عمل ذلك في موقعك.
في الحقيقة انه يمكن عمل ذلك بطرق كثيرة ومختلفة و لكن يجمع بين هذه الطرق هو اعتمادها على البرمجة والسكربتات.
وفي هذه المقالة سنقتصر على التعرف على أكثر الطرق استخداما وشيوعا في الانترنت.
الطريقة الأولى: هي باستخدام لغة دي أتش تي إم إل الديناميكية (DHTML). وهي سكربتات معقدة للانترنت ترتكز على المواصفات (Component Object Model.COM) من شركة مايكروسوفت ويمكن عملها باستخدام مصمم DHTML الموجود في برنامج الفيجول بيسك نسخة المحترف بسهولة. وهي عبارة عن استدعاء صور مختلفة وفي الغالب أحجام صغيرة ومتقاربة ووضعها في محتوى container)) يتابع حركة الماوس. ولوضعها في صفحة المستخدم فانه لا يلزم المستخدم الإلمام بهذا السكربت أو التعلم عليها حيث يمكن للمستخدم نسخ المصدر من الصفحة الموجود فيها هذا الكود ولصقه في صفحته ووضع الصور التي يرغب المستخدم في جعلها تتابع حركة الماوس.
الطريقة الثانية: باستخدام جافا سكربت إصدار 2، وهي لغة مبسطة من لغة جافا المعروفة توضع شفراتها داخل أكواد الصفحات بين شفرتي البدايةscript والنهاية /script. وتوضع في اغلب الحالات في وسط محتوى الصفحة body ولكن توضع الأوامر في هذه الحالة في المنطقة الخاصة برأس الصفحة أي بعد الترميز head وقبل الترميز /head. ويتم ذلك باستخدام الأوامر الشرطية (if then) واستخدام المصفوفات (array) للتحكم في حركة النصوص بمتابع حركة الماوس (scroll) وتحديد أبعاد حركة الماوس (x.y).
الطريقة الثالثة: باستخدام (Action script) في برنامج فلاش. وهي لغة خاصة ببرنامج فلاش وهي شبيهة جدا بلغة جافا سكربت. ومن يعرف جافا سكربت يستطيع بسهولة عمل هذه السكربتات على برنامج الفلاش والعكس صحيح. ولذلك فيمكن عمل ذلك باستخدام الأمر startDrag وتحديد أبعاد و مكان الماوس باستخدام الأمرMouX وMouY.
ولكن المشكلة في برنامج الفلاش انه لا يمكن الاطلاع على هذه الأكواد بسهولة لأن برنامج الفلاش يخفي هذه السكربتات عند تصديره إلى الهيئات الأخرى كالصور أو الملفات التنفيذية أو الصفحات العنكبوتية أو غيرها.
وهذه الطرق ليست إلا مثال للطرق الشائعة بكثرة في الانترنت ولكن يمكن عمل ذلك أيضا باستخدام لغة ASP أو PHP وغيرها من اللغات الحديثة على الويب ولكن يبقى مشكلة معرفة الأكواد والشفرات التي تقوم بذلك وخاصة إذا عرفنا أن هذه اللغات تخفي هذه الأكواد عن المستخدم.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved