Monday 6th May,200210812العددالأثنين 23 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
تزيين الصفحات ببريمجات جافا Java applets 1-2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

يبدو أنني كثيرا ما أتكلم عن تصميم الصفحات وماله علاقة بذلك وخاصة التقنيات والبرمجيات الحديثة المستخدمة في تصميم الصفحات. وقد يستغرب القارئ عن عدم وضع هذه التقنيات أو استخدامها في صفحتي ويقول المثل «باب النجار مخلوع» أو «الصانع ماله قدر» وكلها صحيحة فالباب مخلوع والقدر معدوم.
وفي الحقيقة إنني منذ أن وضعت أول صفحة لي على الإنترنت في عام 1995م فان الوقت أصبح يضيق شيئا فشيئا إلى الدرجة التي أصبح لا يوجد عندي الوقت الكافي حتى للاطلاع على محتوياتها بالإضافة إلى عدم وجود الحافز أو الأهمية المادية أو المعنوية للصفحة الذي يجعلني أستقطع بعض الوقت الثمين لتزيينها أو تطويرها. ولكن يكفيني هدف أن يستفيد القارئ مما نكتب جميعا في هذه القرية ويقوم بتطبيقه وبهذه الطريقة يمكن نشر الوعي المعلوماتي وتطبيقات الحاسب الآلي بشكل عام على مساحة شاسعة بين فئات المجتمع.
في المقالة السابقة تطرقنا إلى تقنيات وطرق وكيفية وضع الصور والأشكال والنصوص التي تتابع حركة الماوس في المواقع على الإنترنت. واليوم نتطرق إلى معرفة إمكانيات تقنيات بريمجات جافا في تجميل الصفحات. وبالمناسبة فان بريمجات جافا أو (Java applets) هي بريمجات صغيرة تكتب رموزها داخل رموز html. ويمكن إدراج رموزها في أي صفحة html بين الرمزين التاليين: حيث تستدعي هذه الرموز البرنامج الخاص بلغة جافا من موقعه أو مكانه وتقوم بتشغيله. ويتم تشغيل برنامج الجافا هذا في الكمبيوتر الشخصي للمستخدم وليس في الجهاز الخادم وهذا خلاف لغة CGI مما يؤدي إلى عدم إشغال الجهاز الخادم عند تشغيل بريمج الجافا. ويمكن تقسيم تطبيقات جافا ابليت لتزيين الصفحات على الانترت إلى بعض الأقسام وهي: العروض التلقائية والإعلانية (Banners & Slideshow).
وهي عرض أكثر من صورة أو شكل بشكل متتابع ولكن بنفس الحجم حتى لا يشعر المشاهد لهذه الصورة باختلاف الحجم ويمكن عرض هذه الصور المتتالية تماما كما يتم عرض الشرائح في برنامج بور بوينت. ويمكن للمستخدم الاختيار بين عدة خيارات في طريقة عرض وإظهار هذه الصور. حيث يمكن للمستخدم إظهار هذه الصور على شكل تعليب أو إسدال أو وميض كما يمكن جعل حركة هذه الصور تتم بشكل شبيه جدا بفتح صفحات الكتاب.
الأشكال الرياضية والهندسية (Mathematical shape)
يمكن كذلك باستخدام تطبيقات وبريمجات جافا وضع الأشكال والصور المختلفة في حركة رياضية وهندسية معينة وفي إطار معين أو حجم معين. حيث تبدو هذه الأشكال ثلاثية الأبعاد بالدوران أو الحركة حول نقطة معينة أو جسم معين ويمكن أن يتغير حجم هذه الأشكال فمرة يكبر حجمها ومرة يصغر حجمها حيث تبدو للمشاهد وكأنها تقترب مرة وتبتعد مرة أخرى.
وفي المقالة القادمة نكمل الحديث عن مدى تطبيقات وإمكانيات بريمجات جافا في تزيين الصفحات وعن كيفية عمل ذلك ووضعها في صفحة المستخدم إن شاء الله

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved