Monday 20th May,200210826العددالأثنين 8 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
زيّن صفحتك ببريمجات جافا
Java applets 2-2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

في المقالة السابقة تكلمنا عن أمكانية وضع العروض التلقائية والإعلانية (Banners Slideshow&) و الأشكال الرياضية والهندسية (Mathematical shape) في الصفحة باستخدام بريمجات جافا.
ونكمل اليوم الحديث عن إمكانياتها الأخرى في تزيين الصفحات على الانترنت كما يلي: إضفاء التأثيرات على الصور (Images effects) يمكن باستخدام بريمجات جافا إضفاء التأثيرات الكثيرة على الصور، فمثلا يمكن تركيز بعض الضوء على صورة معينة وجعل الضوء ينتقل مع حركة الماوس التي يقوم بها المستخدم الذي يتصفح هذه الصفحة.
ومن التأثيرات المستخدمة فيها بريمجات جافا والمنتشرة على الإنترنت نجد بعض واجهات المواقع تشتمل على صورة وكأنها وضعت تحت الماء و تحرك معالم الصورة أمواج المياه.
كذلك يمكن وضع صور لألعاب نارية مع الأصوات أو تغيير ألوان صورة معينة باستمرار، أو يمكن وضع الصورة كما لو كانت بجانب بحيرة حيث يمكن إظهار انعكاس الصورة في مياه البحيرة، ومن الأشكال التي يمكن تزيين الصفحة بها هي عملية المكبر أو المايكروسكوب حيث يمكن وضع المايكروسكوب على نقطة معينة من الصورة ليتم تكبيرها، أو يمكن كذلك وضع صورة في الصفحة ووضع الثلوج تتساقط عليها أو وضع بعض الصور تدور بشكل حلزوني وبسرعة حول مركز معين لتبدو و كأنها عاصفة في داخل البحر، ومن التأثيرات التي يمكن لبريمجات جافا إضافتها للصور إضافة تموج على صورة معينة شبيهة بالشكل الذي يراه الإنسان على الأشكال عندما يشعر بدوارأو دوخان، الصور ثلاثية الأبعاد (3D applet).
من التطبيقات والمؤثرات التي يمكن تزيين الصفحات بها على الإنترنت باستخدام بريمجات جافا هو وضع تأثيرات على الصور الثلاثية الأبعاد، ومن الأمثلة على ذلك وضع صور ثلاثية الأبعاد و كأنها تسبح في فضاء أو تدور حول شكل أو صورة أو مركز معين آخر.
كذلك يمكن وضع صورة معينة و كأنها تحت الماء لتظهر عمليةتساقط المطر وفقاعات الماء بشكل ثلاثي الأبعاد تخرج من فوق هذه الصورة.
كذلك يمكن وضع أشكال أو صور مختلفة على جميع أوجه أو أسطح مكعب الشكل حيث يمكن توقيف أو تحريك هذه الأوجه أو الصور الموجودة على أسطح المكعب بالماوس.
كذلك يمكن إضفاء تموج على صورة طبيعية ثلاثية الأبعاد كصورة لجبال أو كثبان رملية أو أي منظر طبيعي حيث يمكن الانتقال والتحرك في داخله بالماوس.
قوائم الارتباط والوصلات (Menus) وهي قوائم أو وصلات لصفحات أخرى أو ملفات أخرى تكون على هيئة شكل ثلاثي الأبعاد وتكون القوائم أو الوصلات مكتوبة حوله حيث يتغير لونها بمجرد مرور الماوس عليها كما يمكن الانتقال إلى الوصلة المطلوبة بالنقر على هذه الوصلات.
ومن القوائم الأخرى التي يمكن عملها كذلك القوائم التي تشبه قوائم المستكشف في نظام النوافذ. حيث توجد علامة زائد أمام المجلدات التي تحتوي على مجلدات فرعية وعلامة سالب أمام المجلدات التي لا تحتوي بداخلها على مجلدات فرعية أخرى.
كذلك يمكن لبريمجات جافا عمل قائمة أو وصلات لصفحات معينة على هيئة شكل ثلاثي الأبعاد يدور حول نفسه وبمجرد النقر على الوصلة أو السطح المطلوب ينتقل المستخدم إلى المكان المرغوب وهكذا، الخلاصة أنه يمكن تزيين الصفحات على الإنترنت بأي من التأثيرات السابقة وباستخدام تطبيقات بريمجات جافا بسهولة.
وخاصة إذا علمنا انه يمكن قص هذه الأكواد - أو بالأحرى سرقة هذه الأكواد والشفرات- من أي موقع في الانترنت بصورها أو بالصور التي يرغب فيها المستخدم ثم لصقها في الموقع الخاص بالمستخدم.
كذلك يوجد الكثير من البرامج الجاهزة على الإنترنت التي تقوم بعملية صياغة أكواد وشفرات جافا ابليت بدون أي خبرة في البرمجة.
وإلى اللقاء في الأسبوع القادم بإذن الله مع موضوع آخر.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved