Monday 27th May,200210833العددالأثنين 15 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملحقات الملفات ( File Extensions 1-7 )
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

في مرات كثيرة نجد أنفسنا أمام ملف لا ينفتح بالضغط عليه أو يطلب منا تحديد البرنامج الخاص بتشغيله، و في مرات أخرى نضغط على ملف معين فيشتغل لنا تلقائيا برنامج معين ثم تظهر لنا رسالة أخطاء عن تعذر فتحه بهذا البرنامج أو أن البرنامج لا يفتح ملفات من هذا النوع وغيرها من أخطاء لها علاقة مباشرة بملحقات الملفات أو لها علاقة بتسجيل هذه الملحقات لبرامجها الصحيحة الخاصة بها، ولذلك ففي هذه المقالات سنركز بعض الضوء على ملحقات الملفات و البرامج التي تقوم بتشغيلها وسنركز على الأنواع المشهورة لضيق المساحة الممنوحة و كثرة الملحقات المستخدمة.
إن الملفات في الغالب تتكون من جزءين أساسيين تفصلهما نقطة (DOT) ويحتوي الجزء الأول على اسم الملف بينما الجزء الثاني يحتوي على الملحق أو الالحاقية أو كما يسمى أحيانا بالامتداد والذي سيكون محور كلامنا في هذه المقالات.
فمثلا الملف winword.exe يتكون من جزءين وهما اسم الملف (winword) والذي يدل على برنامج الوورد والجزء الثاني هو الملحق الخاص به (exe) والذي يدل على أن طبيعة و تركيبة هذا الملف هي طبيعة تنفيذية (Excutable) لتنفيذ أوتشغيل مهمة معينة وهي هنا تشغيل برنامج اللورد.
ولكن في أغلب الأجهزة تكون ملحقات أو امتدادات هذه الملفات مخفية عن الأنظار ولا يمكن رؤيتها إلا بالضغط على جهاز الكمبيوتر (My computer) أو المستكشف (Explorer) مثلا ثم من قائمة أدوات (Tools) يتم اختيار خيار المجلدات.
وبعد ذلك ومن تبويب عرض يتم عدم التأشير على إخفاء ملحقات الملفات للأنواع المعروفة، وبهذه الطريقة يمكن رؤية جميع الملحقات المعروفة ومنها يمكن التعرف على البرامج المشغلة لهذه الملفات بمجرد النظر.
هذه الالحاقيات أو الملحقات كانت في الماضي تتكون من ثلاث خانات على الأكثر تحتوي على حروف أو أرقام أو خليط من ذلك، وبعد ظهور «ويندوز 95» وما بعدها أصبح بالإمكان قبول الملحقات التي تزيد عن ذلك وهي تقوم بتعريف الكمبيوتر بطبيعة وتكوينة هذه الملفات ومنها يتعرف الكمبيوتر على اسم وموقع البرنامج الذي تم تسجيله لفتح مثل هذه الملفات.
وهذه الملحقات مسجلة رسميا في الجهاز وفي ملفات التسجيل (Registry) ومقترن كل ملحق منها مع برنامج خاص معين لفتحه.
فمثلا الملحق doc مسجل لبرنامج الوورد (MS word) والملحق TXT مسجل للمفكرة و الملحق html أو htm مسجل للمتصفح.
غير انه يمكن تعديل هذا التسجيل أو إضافة تسجيل جديد إذا أراد المستخدم بالضغط على جهاز الكمبيوتر (My computer) أو المستكشف (Explorer) مثلا ثم من قائمة أدوات (Tools) يتم اختيار خيار المجلدات.
وبعد ذلك ومن تبويب أنواع الملفات يتم تغيير هذا التسجيل أو إضافة تسجيل جديد أو حذف تسجيل موجود.
وفي الغالب فإن ملحقات الملفات تتكون من حروف لاتينية مختصرة تدل على نوعية المحتوى الموجود بداخله فالملحق (doc) هو الحروف الأولى (Acronym) من الكلمة (document) أي مستند، ولكن الملحقات أيضا يمكن أن تكون خليطاً من أرقام وحروف كما في بعض ملفات الصوت (mp3) أو أرقاما فقط كما في بعض ملفات الانترنت (323) أو تحتوي على رموز كما في بعض الملفات المؤقتة. سنبدأ البحث عن ملحقات الملفات حسب الترتيب الأبجدي و لذلك فأول ما يقابلنا الملحق (001) الذي هو مسجل لبرنامج مايكروسوفت ماسنجر MSN Messenger بالإضافةإلى برنامج الفاكس والملفات المؤقتة والملحق (323) الذي خصص لبرنامج الاتصال بالانترنت عن طريق الهاتف كما خصص الملحق (386) لملفات بعض المعرفات للأجهزة.
في المقالة القادمة إن شاء الله سنكمل الحديث عن الملحقات المعروفة والشائعة فقط لضيق المساحة المخصصة لذلك مع الترحيب بأي سؤال أو معلومة عن ملحق معين أو أي شي له علاقة بهذا الموضوع.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved