Monday 3rd June,200210840العددالأثنين 22 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملحقات الملفات 7 - 2
«File Extensions»
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

في المقالة السابقة تكلمنا عن ملحقات الملفات وتفسيرها وكيفية التعامل معها وتعديلها وتسجيلها للبرامج التي تخصها ونكمل اليوم موضوع الملحقات والبرامج التي تتعامل معها مع شيء من الاختصار لكثرة هذه الملحقات.
مع العمل أن تغيير حروف أي ملحق لا يعني إمكانية فتحة من البرامج التي تستخدم هذه الالحاقية أو الامتداد ما لم تكون محتويات وبنية الملف تتوافق مع هذه الالحاقية.
تعتبر الملحقات ABA وABC وABE وABI وABP وABS وABX وABY وABR وALI وACF من الملحقات التي خصصت للرسوم والصور التي يتعامل معها برنامج ادوبي فوتوشوب المشهور (ADOBE PHOTOSHOP)، وهو برنامج من اشهر برامج الرسوم والصور ومن أفضلها لما يتمتع به من امكانات متطورة في مزج الصور وتعديلها ووضع طبقات (LAYERS) فوق بعضها البعض وفلاتر للإظهار الصور بجوده فائقة الدقة.
والجدير بالذكر أن برامج الصور الأخرى كثيرة جدا وتتعامل مع ملحقات معينة ومختلفة ومتداخلة فيما بينها وسنذكره بعضها فيهذه المقالة.
كما يعتبر الملحق ACL وهو اختصار ل(Auto Correct List File) من الملفات الداخلية والتي تأتي مع برنامج مايكروسوفت أوفيس وهي كما تسمى ملفات قائمة التصحيح التلقائي.
وقد سجلت الملحقات ADE وACE وهو اختصار ل(Microsoft Access Project Extension) إلى برنامج مايكروسوفت أكسس وهو برنامج معروف لبناء قواعد البيانات وهو من مكونات وتطبيقات مجموعة الاوفيس. بينما يعتبر الملحق AND من قوالب برنامج مايكروسوفت أكسس الجاهزة Microsoft Access Blank project.
الملحق ACW أو (Microsoft Accessibility Wizard) فإن من ملفات معالج إعدادات التشغيل التلقائية، أما الملفات ذات الامتدادات AIF أو AIFF وهي اختصار ل(Audio Interchange File Format) من الملفات الصوتية المشهورة) فورمات بسيطة لحفظ ونقل الأصوات البسيطة، قامت ابل بتطوير هذه الفورمات حتى أصبحت من الفورمات القياسية أو المعيارية المعروفة. وكذلك تستخدم لأجهزة السيلكون جرافيكس. ويوجد نوع آخر من الفورمات AIFF-C OR AIFC والتي تدعم خاصية الضغط، يتم فتح مثل هذه الملحقات باستخدام برنامج مشغل الوسائط(Windows Media Player) أووبرنامج Quick time player أووبرنامج ريل بلاير (REALPLAYER)، ويعتبر الملحق ALB من الملحقات التي تستخدمها برامج استعراض الصور التابع لشركة صخر، بينما يعتبر ملحق ANI للملفات التي تخص مؤشر الماوس، الملحق ART هو من الملفات الصور والرسوم ويمكن أن يفتح بأغلب برامج تحرير الصور. وبرامج الصور كثيرة جدا ومنها على سبيل المثال برنامج Paint Shop Pro وInternet Explorer Pro وMicrosoft photo Editor وبرنامج Image Explorer Pro وwindows paintbrush وAdobe Photoshop وMS WindowsImaging وKodak imaging وFlash Macromedia وغيرها من البرامج الأخرى.
اما الملحق ASP وهو اختصار Active server pages فهو ملحق مشهور لملفات الانترنت التطبيقية وهي اكواد أو سكريبتات وعناصر مزود اكتف اكس لإنشاء صفحة ويب ديناميكية طورتها شركة مايكروسوفت وتستخدم بكثرة في الانترنت يعمل بها كثير من مواقع الأخبار المنتديات والتجارة الالكترونية وغيرها من التطبيقات لوجود الدعم الكبير من الشركة لهذه التطبيقات مقابل البرمجيات المنافسة كجافاو PHP .
يمكن فتح هذه الأكواد ببرنامج فرنت بيج ويمكن تحرير اكو اده ببعض البرامج البسيطة لتحرير الأكواد كالمفكرة والدفتر وغيرها. أما الملحقات ASX وAVI وASF وAU وAUD فهي تعتبر من الملفات الفيدوية والصوتية Windows Media Audio/Video shortcut أو ملفات وسائط ويندوز (صوت، فيديو) تعمل على برامج الوسائط المتعدد كبرنامج ويندز ميديا بلاير WindowsMedia Player وما يتوافق معه كبرامج Real Player وQuick time وغيرها من برامج الوسائط المتعددة.
وأخيرا الملحق AWD وهو يعتبر من ملفات الصور التابعة للفاكس ويفتح باستخدام
Imaging Preview أوMicrosoft Fax Document .
وفي المقالة القادمة إن شاء الله سنكمل الحديث عن الملحقات المعروفة والشائعة مع الترحيب بأي معلومة من القراء عن ملحق جديد يبدأ بالحرف A ولم يتم التطرق إليه في هذه المقالة لإطلاع القراء عليه في المقالات القادمة إن شاءالله.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved