Monday 10th June,200210847العددالأثنين 29 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملحقات الملفات ) ( File Extensions 3 ـ 7
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

في هذه المقالة سنكمل الحديث عن ملحقات الملفات وأسرارها أو كما تسمى أحيانا بامتداد الملفات وهي من الأمور المهمة لكل من يتعامل مع المعلومات والمعلوماتية.
تعتبر الملفات ذات الملحقات (Arj) و(Arc) و(Ace) من الملفات المضغوطة التي يمكن فتحها باستخدام برامج فك وضغط الملفات كبرنامج (Winrar). ومع أن برنامج (Winzip) أكثر شهرة من برنامج (Winrar) إلا أن هذا البرنامج الأخير يقوم بتقسيم الملفات الضخمة والكثيرة إلى عدة ملفات مضغوطة يمكن تنزيلها من الانترنت بسهولة أو تقسيمها إلى ملفات صغيرة الحجم يتسع لها القرص المرن او إرسالها بالبريد الالكتروني. ثم يمكن فكها وإرجاعها إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى بواسطة برنامج (Winrar)، وكل هذه البرامج متوفرة في الانترنت ويمكن تنزيلها والاستفادة منها بسهولة، أما الملحق (Bas) فهو الملف الذي يحتوي على الأكواد والشفرات التابعة لبرنامج فيجول بيسك المشهور، بينما الملف (Bat) وهو اختصار ل(Batch) فهو ملف تنفيذي وتشغيلي (Executable) يشتغل على نظام (Dos) وهو خطير لأنه قد يحتوي على أوامر خبيثة مثل حذف الملفات الموجودة في مجلد معين أو تنصيب ملف تجسسي أو تشغيل برامج معينة أو إرسال معلومات مخفية إلى شخص ما، ويمكن كتابته أو تعديله بالمفكرة، والملحق (Bkf) فهو اختصار ل( File Backup) أي ملف يحتوي على نسخة احتياطية لملفات الويندوز أو النوافذ، والملحق (Bmp) فهو اختصار ل ( Picture Bitmap) وهو من ملفات الصور والرسم المشهورة والمنتشرة وخاصة في نظام النوافذ حيث تستخدم بكثرة في خلفيات النوافذ ولكنها ضخمة الحجم ويمكن فتحها وخاصة في برنامج الرسام (Paint Brush) وجميع برامج الصور والرسم التي تقدم ذكرها في المقالة السابقة وهي من الفورمات غير المضغوطة التي تستهلك مساحة القرص الصلب أو المرن ويستحسن تحويلها إلى فورمات مضغوطة وبملايين الألوان مثلا لتقليل حجمها بشكل كبير جدا بتحويلها إلى فورمات (Jpg) التي سنتكلم عليها في وقتها إن شاءالله.
الملحق (Bws) فهو اختصار ل(Wizards Mark Book) من ملفات المعالجات التلقائية للصفحات المحفوظة. بينما الملحق (Cda) فهو اختصار ل(Compact Disk AudioTrack) وهو مسار صوتي في الأقراص المضغوطة ويمكن تشغيله ببرامج الأصوات التي سبق الحديث عنها كما يمكن الاستماع إلى هذه الملفات بواسطة مسجلات السيارات السي دي وبعض أجهزة الترفيه والألعاب الالكترونية.
ويعتبر الملحق (Cab) من ملفات النوافذ المضغوطة والتي يمكن فتحها بواسطة بعض برامج الضغط التي سبق الحديث عنها. أما الملحقات (Cat) و(Cer) وهو اختصار (Certificate) فهما من ملفات شهادات الأمان والتشفير، بينما يعتبر الملحق (Cdr) و(Cdt) و(Cbs) و(Csc) و(Csi) و(Csp) و(Cpt) و(Cmx) من ملحقات ملفات برنامج كوريل درو (Coreldraw) وهو من البرامج المشهورة في الرسم والتصميم.
ويعتبرالملحق (Cdx) من ملفات الانترنت التي يمكن فتحها ببرنامج فرنت بيج. كما أن الملحق (Cfm) يعتبر من الملفات التابعة لبرنامج دريم ويفر (Dreamweaver) وهو برنامج لتصميم الصفحات يتبع لشركة ماكروميديا وهو أفضل من برنامج فرنت بيج في تصميم المواقع ولكن يعيبه صعوبة التعامل مع اللغة العربية.
ويعتبر الملحق (Cgm) وهو اختصار ل (Computer Graphics Metafile) من ملفات الصور ويمكن فتحه بأغلب برامج الصور التي سبق الحديث عنها.
والملحق (Cha) وهو اختصار ل(Chatting) فهو يتبع لبرنامج (Mirc) المشهور في المحادثة وتضييع أوقات الشباب وهو يعتبر أول خطوة في طريق الانترنت وإدمانها.
بينما الملحق (Chm) هو اختصار (Compiled Hyper Markup) وهو ملف مساعد للصفحات العنكبوتية.
والملحق (Clp) هو ملف أو مقطع للحافظة المؤقتة في برنامج النوافذ عندما نقوم بقص أو نسخ ملف معين.
الملحق (Cur) وهو اختصار ل(Cursor) وهو عبارة عن ملف يحتوي على شكل معين من أشكال مؤشرات الماوس.
الملحق (C3d) وهو اختصار (Cool 3 Dimensions) وهو كائن أو ملف يفتح باستخدام برنامج (Cool 3d) بينما الملحق (Cnf) وهو اختصار ل (Conference) فهو من ملفات الاتصال مع الآخرين في الانترنت ويفتح بالبرنامج (Conferencing Utility).
وملفات لوحة التحكم في النوافذ تأخذ الملحق (Cpl) ويقوم بتطبيق الارتباط الديناميكي (Windows Shell Common Dll) في النوافذ بالتعامل معها. وتأخذ ملفات البيانات والأرقام المفصولة بعلامة الفاصلة في برنامج مايكروسوفت اكسل الملحق (Csv) وهو اختصار ل
(File Values Separated Comma)
أما الملحق(Css) فهو اختصار للكلمة (Cascading Style Sheet Document) وهو عبارة عن ملف يتعامل معه برنامج فرنت بيج لتصميم الصفحات ويمكن عن طريق هذا الملف تطبيق التنسيق المطلوب على جميع ملفات الموقع مثلا بدون تعديل التنسيق على كل ملف على حدة. وأخيرا الملحق (Ctt) وهو يشمل الملفات التي تحتوي على قائمة بجهات الاتصال المحفوظة في برنامج مايكروسوفت ماسنجر (Msn Messenger).
وفي المقالة القادمة إن شاء الله سنكمل الحديث عن الملحقات المعروفة والشائعة مع الترحيب بأي سؤال أو معلومة من القراء عن ملحق جديد يبدأ بالحرف A-C ولم يتم التطرق إليه في هذه المقالة أو المقالات السابقة لاطلاع القراء عليه في المقالات القادمة إن شاء الله.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved