Monday 24th June,200210861العددالأثنين 13 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملحقات الملفات (File Extensions) 5-7
عثمان بن إبراهيم السلوم

في هذه المقالة نكمل الحديث عن ملحقات الملفات وامتداداتها أيضا وباختصار لتغطية اكبر عدد ممكن من الملحقات الشائعة والمهمة لجميع المستخدمين.
نبدأ مقالة اليوم بملحق مشهور جدا لمستخدمي الانترنت خاصة وأن اغلب الصورالمعروضة على صفحات الانترنت تستخدم هذا الملحق وهو (GIF) وهو اختصار ل (Graphics Interchange Format)، وهي ملفات صور مضغوطة وتحتوي على مئات الألوان وحجمها صغير لأنها تستخدم معادلة ضغط مطورة من قبل شركة (CompuServe)، يمكن فتحها ببرامج تحرير الصور التي سبق الحديث عنها وكذلك المستعرضات، أما الملحق (gzip) والملحق (LZH) فهما عبارة عن ملحقات للملفات المضغوطة يمكن فكها بواسطة برامج الضغط التي سبق الحديث عنها.
والملحق (GRA) هو عبارة عن رسم بياني يتبع لبرنامج مايكروسوف اوفيس، والملحق (HLP) هو اختصار ل (help) وهو خاص بالملفات المساعدة وملفات التعليمات في النوافذ، أما الملحق (GRP) فهو اختصار ل (Group Progman) وهي من الملحقات الخاصة ببعض الألعاب التابعة للنوافذ.
الملحق (ICS) هو اختصار ل(ICalnders File) وكذلك الملحق (HOL) هو اختصار ل (Microsoft Outlook Holydays) وكلاهما يتبعان برنامج الآوت لوك، والأول خاص بملف التقويم والآخر بملف العطلات أو الإجازات الدينية.
الملحقات (HTA) و(HTM) و(HTML) وهي اختصار ل (Hyper TextMarkup Languge) من الملحقات التابعة للصفحات العنكبوتية وتفتح بالمتصفحات أو محررات وبرامج تصميم الصفحات.
أما الملحق (ICO) فهو اختصار ل (icon) وهو يحتوي على صورة لأيقونة محددة يمكن فتحه ببعض برامج الصور التي سبق الحديث عنها وكذلك عارضات الصور والفاكسات.
كذلك الملحق (IFF) هو اختصار ل (Interchange File Format) وهو ملحق خاص بالصور ويمكن لبعض برامج الصور التي سبق الحديث عنها التعامل معه.
الملحق (INF) هو اختصار ل (Information) وهو خاص بملف برنامج الإعداد لتركيب (hardware) جديد ويمكن تحريره ببرامج محررات النصوص التي سبق الحديث عنها.
وكذلك الملحق (INI) فهو الملحق الخاص بملف معلومات الإعدادات الخاصة بمحتويات النوافذ ويفتح أيضا بمحررات النصوص، بينما الملحق (IQY) هو اختصار ل (MicrosoftExcel Web Query File) وهو ملحق خاص بملفات اكسل للاستعلام في الانترنت.
ويعتبر الملحق (ISP) وهو اختصار ل (Internet Service Provider) وكذلك الملحق (INS) والملحق (IIS) والملحق(III) كلها ملحقات لملفات الإعداد والاتصال بالانترنت وتعمل في بيئة النوافذ ويتم إنشاؤها باستخدام معالج الاتصال بالانترنت.
أما الملحق (JAR) فهو من الملفات التنفيذية المحتوية على برمجة جافا ويمكن أن تفتح باستخدام مشغل جافا والمتصفحات المزودة بالمشغل.
كذلك تعتبر الملحقات (JPEG) و(JPG) و(JPE) وهي اختصارات ل (Joint PhotographicExperts Group) من ملحقات الصور المهمة والمشهورة وهي هيئات مضغوطة ومحتوية على ملايين الألوان وهي تشتهر بالوضوح والدقة بالإضافة إلى صغر الحجم مقارنة مع الهيئات الأخرى ك (bmp)، كذلك الملحقات (JIFF) و(JIF) وكلاهما اختصار ل(JPEG File Interchange Format File) والملحق (JTIF) وهو اختصار ل (JPEGTagged Interchange Format) يعتبر من ملفات الصور التابعة لمجموعة خبراء الصور التبادلية المشتركة، ويتعامل مع هذه الملفات برامج الصور والمستعرضات التي سبق الحديث عنها.
الملحق (JS) هو اختصار ل (Java Script) بينما الملحق (JSE) هو اختصار ل (JavaScript Encoding) وجافا سكربت هي شفرات أو اكواد مبسطة من لغة جافا تدرج ضمن صفحات (HTML) لتقوم بإظهار بعض الحركات والعمليات البسيطة كالتواريخ وتغيير الألوان والحركات المتعلقة بالماوس وغيرها، ويمكن تعديلها بمحررات النصوص أو برامج تصميم الصفحات ويمكن تشغيلها بالمستعرضات.
الملحق (KEY) يخص ملفات التسجيل (Registry) ويمكن تعديله باستخدام محررالتسجيل (Registry Editor).
أما الملحقات (Lavs) و(LA1) و(Lat) فهي اختصار ل (Liquid Audio) وكذلك الملحق (IVF) فهي ملحقات تخص ملفات الفيديو والصوتيات، ويمكن أن تفتح ببرامج الفيديو والصوتيات التي سبق الحديث عنها بتفصيل كبرنامج ريل بلاير وريلون وميديا بلاير وغيرها.
كما يعتبر الملحق (LBM) وهو اختصار ل (Linear Bitmap) والملحق (ILBM) وهواختصار ل (InterLeaved Bitmap) من ملفات الصور ويمكن التعامل معها ببرامج الصور التي سبق الحديث عنها.
وأخيرا الملحق (LOG) يخص الملفات النصية التي تحتوي على معلومات الدخول والخروج من والى جهاز معين والولوج إلى صفحة معينة وهي تحتوي على معلومات توثيقية عن الحركات والعمليات التي يقوم بها المستخدمون، يمكن رؤيتها أو تعديلها باستخدام برامج محررات النصوص التي سبق الحديث عنها.
ردود:
الأخ عبدالرحمن المرزوق (بريد الكتروني): نعم يمكن للهاكرز فعل ذلك ويمكنهم التحكم بالكامل في جهازك عن بعد ويمكن حمايته باستخدام برامج عديدة وباستخدام خطوات احترازية أيضا وقد سبق وتكلم عنها الزميل المتخصص في هذه المسألة فهد الزغيبي في زاويته الهاكرز والحماية كما قد سبق وتكلم عنها الزميل خالد البكر في زاويته «س.ج الحاسوب» وننصحك بالرجوع إلى أرشيف الجزيرة للتفصيل.
ويمكن بواسطة بعض البرامج التعرف على عناوين الآي بي الخاصة بهم وتحديد الدولة والشركة المزودة للخدمة وقد أشيع عن برنامج معين أنه يستطيع أيضا تحديد رقم هاتف الهاكر ولكن لم يسمح لي الوقت بتجربته بعد.
وفي المقالة القادمة إن شاء الله سنكمل الحديث عن الملحقات المعروفة والشائعة مع الترحيب بأي معلومة من القراء عن ملحق جديد يبدأ بالحرف A إلى L ولم يتم التطرق إليه لإطلاع القراء عليه في المقالات القادمة إن شاء الله.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved