Monday 8th July,200210875العددالأثنين 27 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملحقات الملفات ( Extensions File) 7-7
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

في مقال اليوم نختم الحديث عن ملحقات الملفات المشهورة والبرامج التي تتعامل معها بإيجاز شديد وبهذا نكون قد قمنا بتغطية اغلب الملحقات المشهورة.
نبدأ الحديث اليوم عن ملحق مهم لمحبي شاشات التوقف وهو الملحق (SCR) وهواختصار ل( Saver Screen). وهو خاص بملفات حافظ شاشة التوقف في الويندوز.
وللاستفادة من ملف معين منها يتعين نسخ هذا الملف ووضعه في مجلد النظام في الويندوز ثم اختياره.أما برنامج SPSS فهو يتخذ الملحق (SAV) إذا كان الملف يحتوي على البيانات فقط و الملحق (SPO) لملفات النتائج.
وبرنامج SPSS هو برنامج شبيه ببرنامج أكسل ولكنه يعد من أفضل البرامج الإحصائية والتحليلية التي تستخدم في البحوث على اختلافها لما يتميز به من القدرة على إجراء التحليلات المتقدمة مقارنة ببرنامج اكسل مثلا.
ولكن يعيبه عدم وجود نسخة منه باللغة العربية حتى الآن. كذلك يستخدم برنامج صخر للجداول الحسابية الملحق (SSS) وهو اختصار ل( Spreadsheets Sakhr) .
ومن ملحقات شهادات الأمان الموثوق بها يكون الملحق (STL).
ويعتبر الملحق (TIF ) و الملحق (TIFF) وهما اختصار
ل ( Format File Image Tagged) من ملفات الصور التي يمكن التعامل معها ببرامج الصور التي سبق الحديث عنها. ولكن الملحق ( TTF) و هو اختصار
ل ( Font TrueType ) يخص ملفات الخطوط ويمكن فتحها بمستعرضات الخطوط التي سبق الحديث عنها.
ويعتبر الملحق (TXT) وهو اختصار ل (Text) من اشهر الملحقات التي تخص الملفات النصية وهي الملفات التي تحتوي على الكتابة فقط بدون تنسيق أو صور أو جداول.
ويمكن تحريرها و تعديلها ببرامج تحرير النصوص التي سبق الحديث عنها . الملحق (X3D) هو اختصار
ل ( Dimensions Three Xara) يتبع برنامج ( 3D Xara ) وهو برنامج لإنشاء النصوص ثلاثية الأبعاد.ويعتبر الملحق (XLS) وهو اختصار ل ( Spreadsheet Excel) و الملحق (XLT) وهو اختصار ل ( Template Excel) و الملحق (XLW) وهو اختصار ل ( Workbook Excel) و كذلك الملحق (XLA) وهو اختصار ل (Excel Add ins) كلها ملحقات تتبع لبرنامج مايكروسوفت اكسل.أما الملحق المشهور (ZIP) فهو اختصار ل( Package line In Zigzag) وهو عبارةعن ملف أو عدة ملفات تم ضغطها بواسطة برامج الضغط التي سبق الحديث عنها.
كذلك الملحقات (UUE) و (TAR) كلها تعتبر من ملحقات الملفات المضغوطة والتي يمكن فكها أيضا بواسطة ببرامج الضغط التي سبق الحديث عنها.كما يعتبر الملحق (WAB) وهو اختصار ل ( Book Address Windows) من الملفات المهمة التي ينصح بنسخها قبل عمل تهيئة للقرص الصلب.
وهو ملف دفتر العناوين ويحتوي على قائمة بجميع عناوين البريد الالكتروني المخزنة في برنامج الآوتلوك أو الآوت لوك اكسبرس كما يمكن أن يحتوي على عناوين أخرى مهمة كأرقام الهاتف والفاكس التي قام المستخدم بحفظها في هذا الدفتر. الملحقات ( WAV ) و( WAX) و(WM) و(WMD) و(WMS ) و( WMZ) كلها ملحقات لملفات صوت / فيديو و يمكن التعامل معها ببرامج الصوت والفيديو التي سبق الحديث عنها. أما سجل برنامج أدوات دكتور واتسون (Watson. Dr) فياخذ الملحق ( WLG).
ويعتبر الملحق ( WBK) وهو اختصار ل ( Word Backup) من ملفات النسخ الاحتياطية لبرنامج الوورد.
أما الملحق (WRI) فهو اختصار ل (write) ويمكن التعامل معه و تحريره باستخدام الدفتر (Word Pad ) بالإضافة إلى برامج محررات النصوص التي سبق الحديث عنها. أما الملحق (WSF) و الملحق ( WSH) وهما اختصار ل ( Host Script Based Windows) وكذلك الملحق ( SCP) فهي ملفات للبرامج النصية أو الأكواد التي تنظم عملية الاتصال من والى الجهاز المضيف.
ويمكن تحريرها باستخدام محررات النصوص التي سبق الحديث عنها. الملحقات (VBE) و ( VBS) تعتبر من سكربتات الفيجول بيسك بينما الملحقات ( VBP) و ( VBX) (VBW) فتعتبر من ملحقات ملفات كامل المشروع و الكائنات و الأدوات الخاصة للبرامج التي تم إنشاؤها بالفيجول بيسك.
أما الملحقات (VBProj) و ( VDP) و ( VDproj) و ( VSDisco) و ( VSmacr) و( VSMProj) و ( VSPScc) و ( VSSSCC) و ( VSSCC) و ( VSUPD) فجميعها من الالحاقيات الحديثة جدا في مجال المعلوماتية وكلها تتبع برنامج مايكروسوفت فيجول ستيديودت نت ( .Net Studio Visual MS) وهو الإصدار الأخير من برنامج مايكروسوفت فيجول ستيديو المشهور.الملحق (WPG) فهو اختصار ل ( Graphic WordPerfect ) وهو من الرسوم الخطية التي يمكن التعامل معها ببرامج الصور التي سبق الحديث عنها.
و أخيرا الملحق (YMS) اختصارا ل (Yahoo Messenger) و لذلك فهو من ملفات برنامج ياهو ماسنجر المشهور في المحادثة الفورية مع الأعضاء المشتركين في بريد ياهو.
ردود
الأخ صالح العيد (بريد الكتروني) والمشرف على منتدى المتميزون اخبرنا بأنه نسخ هذه المقالات وجمعها في منتدى المتميزون مع الإشارة إلى المصدر وهو يدعونا ويدعو القراء جميعا للاشتراك والمشاركة.
ونقول له شكرا لك على الدعوة كما نتمنى من الراغبين في الحصول على جميع المقالات الرجوع إليها في القرية الالكترونية أو الرجوع إليها كاملة في منتدى المتميزون.

net.Alsalloum@Alsalloum.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved