Monday 29th July,200210896العددالأثنين 19 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
مصطلحات الاستضافة وأسعارها 1-3
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

تكلمنا قبل فترة طويلة عن التقنيات المختلفة التي تدخل في تصميم الصفحات وطريقة تقييم العروض المقدمة من أكثر من جهة وكيفية الاختيار من هذه العروض بناء على هذه التقنيات المختلفة التي تدخل في تصميم هذه الصفحات كاستخدام html أو flash أو java أو IASP أو php أو CGI أو خليط من هذه البرمجيات أو التقنيات وطريقة تصميم الصور وتحريكها باستخدام Gif Animators أو Flash مثلا.
وهذه نقاط يجهلها كثيرٌ من المديرين ومديري العموم والوكلاء وكثير من الذين يتولون الإشراف على موقع معين، وعليهم الاختيار من بين عدة عروض.
أما اليوم فنتحدث عن عنصر الاستضافة الأنواع فقط ومصطلحاته و مؤشرات عن أسعاره الحالية قد تفيد الكثير من القراء الذين لهم علاقة بشكل أو بأكثر بالإشراف على موقع معين. يمكن تقسيم الاستضافة حسب الحجم إلى أكثر من نوع وكل نوع له مزايا و له سعر مختلف عن الأنواع الأخرى.
فمثلا يمكن للشخص أن يختار من بين الاستضافات التالية:
أولا: الصفحة الواحدة (one page site): وهي عبارة عن صفحة واحدة و تحمل هذه الصفحة النبذة الشخصية أو التجارية عن الشركة أو الشخص فقط وتحمل اسم النطاق(Domain Name) الخاص بالمستخدم إذا كان المستخدم قد اشتراه من قبل وهذه الصفحة قد تكون مجانية إذا سمح المستخدم بخروج الدعايات عند كل ولوج لهذه الصفحة أو تكون قيمتها في حدود 60 إلى 80 ريال سنويا إذا لم يسمح بخروج هذه الدعايات.
ثانيا: الاستضافة البسيطة (Basic Web) و هي تصل في الغالب في حدود 30 ميجابايت مع عدد لا نهائي من رفع الملفات (Upload) للموقع والحصول على 3 عناوين بريدية تقريبا تحمل عنوان النطاق يتم تنزيلها إلى جهاز المستخدم بواسطة بروتوكول (pop3) مع أتعاب الشركة المضيفة في تهيئة وعمل الصفحة و ملحقاتها.
وهذه الاستضافة قد تكلف حدود 190 ريال سنويا بالإضافة إلى تكلفة اسم النطاق الذي يختلف أيضا حسب نوع النطاق هل هو شركة (com) أو شبكة (net) أو غيره من النطاقات الجديدة التي تتراوح بين 30 إلى 170 ريالاً تقريبا كل سنتين.
طبعا هذه الاستضافة البسيطة تسمح بخروج الدعايات عن الشركة المستضيفة و يمكن منع هذه الدعايات من الموقع بدفع رسوم أخرى إضافية تتراوح بين 150 إلى 250ريال سنويا.
وهنا ذكرنا الأسعار بالريال بعد تحويل أسعارها من اليورو والدولار والجنيه الإسترليني عند الشركات العالمية الرائدة في مجال خدمات الاستضافة.
ثالثا: الاستضافة الكاملة (Full web hosting) وهذه الخدمة شبيهة تقريبا بالاستضافة البسيطة إلا أن المساحة قد تصل إلى 100 ميجا بايت وعدداً من العناوين للبريد(POP3) التي تحمل نفس النطاق قد تتراوح بين 5 إلى 7 عناوين مختلفة بالإضافة إلى ملحقات فرنت بيج (Front page extensions) وهي إمكانية المستخدم بالتعامل مع موقعه من جهازه مباشرة باستخدام برنامج فرنت بيج، هذا بالإضافة إلى الخدمات البسيطة الموجودة في الاستضافة البسيطة، بقي أن نقول إن هذه الاستضافة قد تكلف في حدود 380 ريالاً سنويا على الأقل بالإضافة إلى التكاليف المتعلقة باسم النطاق ومنع الدعايات التي سبق الحديث عنها.
وهذه الأنواع من الاستضافات قد تناسب الاستخدام الشخصي للإفراد فقط أو الشركات التي تطمح بموقع فقط ولا تناسب الشركات والمؤسسات والهيئات التي تطمح في إيجاد خدمات متكاملة في مواقعها، وسيأتي الحديث عن أنواع الاستضافات الأخرى وميزاتها و أسعارها في المقالة القادمة إن شاء الله.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved