Saturday 31th August,200210929العددالسبت 22 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بيوت صنعاء التقليدية (2) بيوت صنعاء التقليدية (2)
وليد احمد السيد

بحثنا في المقال السابق بعض الأوجه المتعلقة بالتركيبة الفراغية والتكوين العضوي للبيت الصنعاني، ووجدنا ان مفهوم البيت الصنعاني وتكوينه يختلف عما وجدناه سابقا في البيت البغدادي مثلا، وان هذه الطبيعة المختلفة مردها عوامل محلية بعضها اجتماعية متعلقة بطبيعة المجتمع المحلي الزراعية مما يتحكم في التوزيع الرأسي للبيت، وبعضها الآخر ذو طبيعة بيئية أو مناخية تتحكم في التوزيعات الفراغية أفقيا.
اضافة إلى بعض العادات الاجتماعية كعادة مضغ وتخزين القات والتي تتطلب انعزالية وقضاء ساعات طويلة، مما أدى إلى ظهور المفرج كفراغ لمجلس الرجال بالطابق الأخير. وانتهينا بالتساؤلات حول مدى تأثير هذا التوزيع المتباين على العلاقات المختلفة بين الأنشطة الحيوية بالبيت؟ و هل الفراغات الرئيسة بالبيت كصالات المعيشة رئيسة فعلا في علاقاتها مع غيرها من الفراغات ، أم هل كان التوزيع الفراغي انعكاسا محضا لهذه العوامل المذكورة وذلك على حساب اهمية الفراغات الوظيفية موقعيا؟ وكذلك هل يؤثر وجود المفرج (مجلس الرجال ) على خصوصية الأنشطة بالطوابق الدنيا كالحرملك مثلا؟ في هذا المقال نلقي الضوء على هذه التساؤلات.
ومن أجل الشروع بعملية التحليل بناء على أسس علمية، فستتم الدراسة اعتمادا على نفس النظرية العلمية التي تم بها تحليل البيت البغدادي، وهي نظرية منظومة الحيز الفراغي (انظر مقالينا المنشورين سابقا، او للتعرف على هذه النظرية انظر كتاب Space is the machine, by Bill Hillier - Cambridge University Press 1996).
اما العينات الدراسية فقد تم اختيار مجموعة من البيوت التي تختلف فيما يبدو ظاهريا من حيث عدد الطوابق، اذ تم اختيار ستة بيوت، الاول ذو ثلاثة طوابق، الثاني ذو خمسة طوابق، الثالث ذو ستة طوابق، الرابع ذو خمسة طوابق، الخامس ذو اربعة طوابق، اما السادس فيتكون من ثمانية طوابق. وبالاضافة الى ذلك تختلف المساحات للطوابق، كما تختلف فيما يبدو ظاهريا العلاقات بين الوظائف الرئيسة بالبيت. ولذلك فمن اجل تتبع انشطة معينة ودراسة علاقاتها المختلفة مع غيرها من الفراغات الاخرى، فسيتم التركيز على مجموعة من الفراغات التالية في كل من هذه البيوت الستة: المدخل، الاستقبال بالطابق الثالث (والتي تشهد الاحتفالات والمناسبات المختلفة) الديوان (معيشة العائلة)، المطبخ، المفرج (معيشة الرجال)، الدرج (كفراغ انتقال واتصال رئيسي) والذي ينقل بين الطوابق ويقابله الممرات في البيوت التقليدية في المدن الاخرى، والنوم. ومن اجل ادراك العلاقات المختلفة بين الفراغات واهمية الحيز الفراغي بالبيت سيتم حساب القيمة التكاملية لكل من هذه الفراغات الرئيسة بالبيت وترتيبها تنازليا حيث القيمة العشرية الاقرب للصفر تعني قيمة تكاملية اكبر للحيز الفراغي، وتعني ايضا اهميته واتصاله بما حوله، بالاضافة الى دوره كعنصر ربط من والى الفراغات الاخرى. (والقيمة التكاملية -انظر الكتاب المذكور اعلاه - هي قيمة رقمية محسوبة بدلالة معادلات رياضية بالنسبة لعلاقة الحيز الفراغي بجميع الفراعات الموجودة في المنظومة ككل).
وبحساب القيمة التكاملية لكل من الاحيزة الفراغية الرئيسة (المدخل، الاستقبال، الديوان، المطبخ، المفرج، الدرج، والنوم) في كل من البيوت الستة المختارة، وجدنا النتائج التالية التي ندرجها فيما يلي بترتيب تنازلي للقيم:
البيت الاول: المدخل والدرج (.876)، ثم الديوان (952) ، ثم المطبخ (1 ،58)، ثم الاستقبال والنوم (1 ،62)، ثم المفرج او معيشة الرجال (1 ،923).
البيت الثاني: الدرج (.967)، ثم المطبخ (1 ،52)، ثم الديوان والمعيشة (1 ،59)، ثم المدخل (1 ،66)، ثم النوم (2 ،33)، ثم المفرج (2 ،421).
البيت الثالث: الدرج (1 ،09)، ثم الاستقبال والنوم (1 ،69)، ثم المدخل (1 ،8)، ثم المطبخ والديوان (1 ،99)، ثم المفرج (2 ،404).
البيت الرابع: الدرج (.921)، ثم المدخل (1 ،04)، ثم الديوان (1 ،09)، ثم الاستقبال (1 ،25)، ثم المطبخ (1 ،87)، ثم المفرج (2 ،12)، ثم النوم (2 ،16).
البيت الخامس: الدرج (.942)، ثم المدخل (1 ،56)، ثم الاستقبال والديوان (1 ،69)، ثم النوم(1 ،77)، ثم المفرج(2 ،01)، ثم المطبخ(2 ،04).
البيت السادس: الدرج(.803)، ثم المدخل (1 ،01)، ثم المطبخ (1 ،33)، ثم الاستقبال (1 ،47)، ثم الديوان(1 ،76)، ثم النوم(1 ،9)، ثم المفرج (2 ،05). بتحليل النتائج السابقة يمكن ان نستخلص مجموعة من الملاحظات التالية:
نلاحظ بداية أن الدرج في جميع البيوت الستة بدون استثناء يحتل أعلى قيمة تكاملية بحيث يشكل العنصر الرابط والحيوي في البيت. وتنسجم هذه النتيجة مع طبيعة تشكيل البيت الرأسية إذ أن الدرج يعتبر بمثابة الرابط العمودي والذي يقابله في البيت البغدادي الممرات المحيطة بالفناء أو ممرات الحركة الداخلية. أما الملاحظة الرئيسية الثانية التي تبينها النتائج السابقة فهي أن المفرج أو معيشة الرجال والواقعة غالبا بالطابق العلوي الأخير تحتل أقل قيمة تكاملية في معظم الحالات (باستثناء البيتين الرابع والخامس حيث يكون فراغ النوم أكثر انعزالا وخصوصية في البيت الرابع، وأما في البيت الخامس فيحتل المطبخ اقل قيمة تكاملية وانعزالية عن بقية فراغات البيت).
كذلك يلاحظ ان المدخل يحتل أهمية ثانية في معظم البيوت بعد الدرج وذلك لاتصاله بالدرج وطبيعة انفتاحه واتصاله بين البيت وبين الموزع الخارجي الذي يربط مجموعة من البيوت معا حسب طبيعة تكوينها العضوي المتميز.
ومن ناحية أخرى نجد أن المطبخ ترتبط قيمته التكاملية في غالب الأحيان بالقيمة التكاملية للديوان والاستقبال من ناحية وبالمفرج أو معيشة الرجال من ناحية أخرى، وهذه النتائج تؤكد دور المطبخ الوظيفي بموقعه المتوسط من الأدوار التي يتشكل منها البيت في التوزيع الحيوي الوظيفي بين عناصر البيت المختلفة ، حيث أنه غالبا ما يكون في الدور المتوسط من البيت، الثاني أو الثالث.
وفيما نجد الاستقبال والديوان غالبا ذوي قيم تكاملية متفاوتة بين النقيضين المفرج ذي أقل قيمة تكاملية وأعلى درجة من الخصوصية وبين الدرج ذي أعلى قيمة تكاملية وأقل درجة من الخصوصية، نجد النوم يتفاوت أيضا في مقدار درجة الخصوصية ضمن البيت رغم أنه يميل للقيمة التكاملية الأقل في معظم الأحيان والانعزالية المطلوبة لهذه الفراغات الخاصة ضمن البيت.
التحليلا ت السابقة والنتائج السابقة تبين وجود مجموعة من النقاط التي قد يشترك بها البيت الصنعاني مع غيره من البيوت في أنحاء أخرى. بيد ان تقديم المفرج كظاهرة اجتماعية وفراغ انعزالي للرجال في البيت وضمن المنطقة الخاصة بالبيت يطرح مجموعة من الأفكار حول وجود تكوين مغاير للمألوف في مفهوم البيت والآلية التي يتفاعل بها أفراد البيت معا وأيضا في طبيعة استقبالهم للزوار والانفتاحية التي يمكن أن يحققها البيت في بعض اجزائه ذات العمق (الرأسي في هذه الحالة نظرا لطبيعة تشكيل البيت الرأسية). وهذا التميز ليس فقط انعكاسا لتشكيل فراغي مغاير انما يعكس في الوقت ذاته طبيعة اجتماعية يحققها كل من الفراغات والتي توارثت عبر الأجيال ضمن خبرات اجتماعية، ولا ينفي ذلك وجود الاطار الثقافي الحضاري الإسلامي الكلي الذي تتحرك من ضمنه الآلية والعقلية التي صاغت وتصوغ المفاهيم الاجتماعية والبيت في العمارة اليمنية التقليدية .

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved