Monday 16th September,200210945العددالأثنين 9 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
هجرة البرامج والبرمجيات إلى النت
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

لا تزال مرحلة البرمجة على الانترنت في بداياتها تماما كما كانت الحال مع البرمجة على الحاسب الشخصي حيث كانت اللغات البرمجية الكودية القديمة السائدةكالكوبل (COBOL) والفورتران (Fortran) والبيسك (Basic) والباسكال (Pascal) وقد انقرضت هذه اللغات جميعا لتحل بعدها اللغات غرضية التوجه (Object Oriented) كالفيجوال ستيديو المشتملة على فيجوال بيسك Visual Basic وفيجوال سي Visual C++ وفيجوال فوكس Visual Fox وكذلك دلفي Delphi وغيرها.
أما الانترنت فقد بدأت وما تزال في مرحلة السكربتات والأكواد كإستخدام HTML وDHTML وXML وجافا سكربت Java Script وiASP وPHP وغيره من السكربتات المستخدمة بكثرة في ذلك، ولكن يبدو أن عمر هذه السكربتات والأكواد سيكون قصيراً نسبياً وخاصة بعد بداية ظهور الفيجوال في عالم النت كمجموعة فيجوال ستيديودت نتVisual Studio.NET وغيرها من الحزم غرضية التوجه المعدة للانترنت، مما يعني ذلك أولا أن البرمجة على الانترنت ستتطور إلى مرحلة جديدة شبيهة بتطور البرمجة على الحاسب الشخصي(PC).
ثانيا: أن البرامج والتطبيقات الجديدة ستكون معدة للعمل على النت وليس على الحاسب الشخصي (PC) وقد تحل التطبيقات المعدة للانترنت بدلا من التطبيقات المعدة للعمل على الجهاز الشخصي، فمثلا نلاحظ أن برنامج الفرنت بيج (FrontPage XP) يقوم بعمل شبيه ببرنامج المايكروسوفت وورد المشهور، ولكن الوثائق المكتوبة ببرنامج الفرنت بيج تناسب العمل على النت وكذلك على الحاسب الشخصي (PC) بينما تناسب وثائق الوورد الحاسب الشخصي فقط، ولذلك فهل يمكن أن ينقرض برنامج المايكروسوفت وورد مستقبلا؟ خاصة إذا عرفنا أنه يمكن لبرنامج الفرنت بيج القيام بأغلب وظائف الوورد بالإضافةإلى مناسبة الوثائق والمستندات التي يتم تحريرها ببرنامج الفرنت بيج إلى العمل بسهولة على النت وأيضا على الحاسب الشخصي.
إن استراتيجية الفترة القادمة للبرامج والبرمجيات ستقوم بتوجيه كل البرامج والتطبيقات الجديدة للعمل على النت وليس على الحاسب الشخصي، وسيتم تطوير أودمج أو انقراض بعض البرامج وظهور البعض الأخر بسبب الهجرة إلى النت.
ردود:
التحكم في برامج بدء التشغيل والتعرف على الكوكيز
Sultane (بريد الكتروني) كيف يمكن تعطيل إقلاع بعض البرامج التي تأتي مع بدء تشغيل الويندوز كل مرة، وهل الكوكيز خطيرة على الخصوصية؟
- يمكن تحرير وتعديل البرامج التي تقلع مع بدء تشغيل الويندوز تلقائيا من خلال نافذة معلومات النظام، ويمكن الوصول إليها في نظام النوافذ السابقة لإصدار XP عن طريق البرامج، البرامج الملحقة، أدوات النظام، معلومات النظام، ثم من قائمة أدوات، اختيار الأداة المساعدة لتكوين النظام، بدء التشغيل.
ويمكن الوصول إليها بسرعة عن طريق النقر على الملف MSCONFG.exe أو كتابة الأمر MSCONFG في نافذة التشغيل ثم الضغط على زر Enter.
كما يمكن تعديلها عن طريق ملف تحرير التسجيل (Regedt32.exe) ثم النقر على Hkey_Local_Machine ثم Software ثم Microsoft ثم Windows ثم Run ثم تعديل قيمها.
أما بالنسبة لويندوز XP فانه يمكن الوصول إلى ملف الأداة المساعدة لتكوين النظام عن طريق الذهاب إلى مجلد windows ثم pchealth ثم helpctr ثم binaries وهو يحمل نفس الاسم MSCONFG.exeأويمكن البحث عنه بواسطة أداة البحث ثم تشغيله والتأشير على الخيارات أو عدم التأشير عليها في تبويب بداية التشغيل بناء على رغبة المستخدم، علما أن عدم التأشير عليها سيزيد من سرعة إقلاع الجهاز كل مرة، ويفضل التأشير فقط على البرامج المهم إقلاعها مع النوافذ كل مرة كبرامج مكافحة الفيروسات ومكافحة الهاكرز.
وبالنسبة للكوكيز cookies فهي عبارة عن ملفات صغيرة تحتوي على مجموعة من البيانات التي ترسل من الملقم أو الخادم (webserver) الذي يقوم المستخدم بإدخال معلوماته الخاصة فيه إلى المتصفح الخاص بالمستخدم وتخزن في جهاز المستخدم وقد تسبب انتهاكا للخصوصية في بعض الحالات، وقد سبق التفصيل عن الكوكيز في مقالة كاملة منفردة قبل سنتين ويمكن الرجوع إليها للاستزادة بالبحث في أرشيف القرية الالكترونية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved