Monday 23rd September,200210952العددالأثنين 16 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
بعض الحلول لمشاكل تقنية المعلومات 1-2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

من خلال مراقبتي لمشاكل تقنية المعلومات في القطاعات التعليمية والحكومية بشكل عام لاحظت أن المشكلة الأولى هي مشكلة مادية حيث تعطي إدارات ومراكزالحاسب الآلي للموظفين مرتبات أقل من المرتبات التي تعطيها الشركات للمتخصصين في المعلوماتية مما يجعل هذه الإدارات والمراكز الأكاديمية والحكومية تكون عبارة عن محطة تدريب وتعليم للانطلاق إلى العمل في الشركات.
وهذه المشكلة في الغالب تتم مع أصحاب المؤهلات الجامعية المتخصصة فما فوق، طبعا بما أن الوضع الحكومي الحالي لا يسمح بإعطائهم رواتب أفضل وبما أن إتقان العمل التقني هو إلى حد كبير مهارة غير تراكمية ويعتمد على الممارسة والتطبيق الحديث بدرجة أكبر، فإنه أكثر استقرارا وأوفر مالا لهذه الإدارات والمراكز الحكومية أن تقلل من الاعتماد على طلبة البكالوريوس وتزيد الاعتماد على الطلبة الجدد من خريجي الدبلومات والأقسام التطبيقية الأخرى المشابهة كتقنية المعلومات واستخدام الحاسب والأساليب الكمية عموما وغيرها.
وهذا لأن هؤلاء الموظفين سيقومون بإتقان العمل بمدة قصيرة تماما مثل خريجي البكالوريوس ولكنهم من الناحية الأخرى وبعد إتقانهم للعمل لن يحصلوا على عروض عالية من الشركات الأخرى بسبب مؤهلاتهم وبذلك سيكونون أكثر استقرارا في هذه الإدارات لمدة أطول وسيكونون أكثر توفيرا، وفي النهاية تكون هذه الإدارات والمراكز قد قامت بمهمتها المعلوماتية بتكلفة اقل.
وفي الأسبوع القادم نكمل الحديث عن المشاكل التقنية التي يواجهها مديرو الإدارات والمراكز المعلوماتية ومحاولة إثارة وتقديم بعض الحلول لها.
ردود:
تصميم الصفحات وتقييم العروض
أبو سالم (بريد الكتروني) يقول «لو سمحت أنا سوف أعمل موقعاً إسلامياً يحتوي على منتديات ومواضيع ومقابلات، أرجو منك إخباري بأفضل شركات الاستضافة علما بأنني أريد السعر من 300 إلى 500 ريال، مع تحيات أخوك أبو سالم.
ع. الدوسري (بريد الكتروني): كيفية الاختيار بين عروض الشركات لتصميم موقع معين؟ انتهى.
يمكن القول بان تكاليف مشروع تصميم صفحة على الانترنت يتكون من جزءين، وكل جزء يتكون من عدة عناصر:
الجزء الأول: أسعار تجميع المواد والتصميم ويكون عبارة عن تجميع المواد والمحتويات وكتابتها وإعدادها للانترنت على الحاسب الشخصي قبل نشرها على الانترنت.
ويمكن الحصول على عرض يبين الآتي:
سعر الصفحة الأولى مع توضيح التقنية التي يتعين استخدامها (مثلا استخدام الفلاش. html.php. iASPوهكذا) سعر كل صفحة من الصفحات الأخرى (باستخدام فرنت بيج أو دريم ويفر مثلا) تحديد نوعية الصور (تصميم بالفوتوشوب أو صور جاهزة gif أو JPG) ونوعية الصورالمتحركة (باستخدام جف انميتر أو فلاش). تركيب المنتدى VB والإشراف عليه تحديد من يقوم بالتحديث والإشراف على الصفحة بعد وضعها على الانترنت.
وفي هذا الجزء يمكن الاستعانة بالشركات المحلية أو الأشخاص المحليين الذين عندهم الخبرة في تصميم الصفحات كفرنت بيج ودريم ويفر وفلاش والبرمجة باستخدام php. iASP وعندهم خبرة في التعامل مع المنتديات وقواعد البيانات، وأعتقد انه من الأفضل في هذا الجزء الأول الاختيار من بين الشركات والأشخاص المحليين الثقات وخاصة أن أسعار الجزء الأول هذا تتفاوت كما بين الثرى والثرياء حسب التقنيات المستخدمة مما يجعل الغش من السهولة بمكان، مع الأخذ في الاعتبار أن الكثير من الشركات يوجد عندهم نماذج (أو قوالب) جاهزة لمواقع قد تم تصميمها لشركات أو هيئات أو أشخاص آخرين. ولذلك فالعملية بالنسبة لهم أسهل فهم يقومون بتعديل المحتوى فقط.
ومن هنا أحب أن اذكرأن عروض هذه الشركات لهذه المواقع المشابهة قد لا يعني أفضليتهم على غيرهم وخاصة إذا كان الآخرون سيبدءون من الصفر.
الجزء الثاني: أسعار استضافة الصفحة وملحقاتها وعناصرها وهي الحصول على اسم النطاق وتحديد المساحة ويتوقع كذلك أن تكون المواصفات المطلوبة هنا هي بالشكل التالي:
200MB spaceFrontPage extensions15 POP3No bannerCGI/iASP/PHPMySQLBandwidthAccount setup على الأقل وقد تكلمنا بالتفصيل في مقالات سابقة عن أسعار هذه المواصفات ويمكن الرجوع إليها في أرشيف القرية الالكترونية.
كما يمكن معرفة التكاليف المتوقعة لهذه المواصفات بالاستعانة بالشركات المصدقة والمخولة رسميا لإعطاء أسماء النطاقات والمساحات على العنوان:
www.internic.com

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved