Saturday 28th September,200210957العددالسبت 21 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بيوت الكويت التقليدية (2) بيوت الكويت التقليدية (2)
د. وليد السيد - معماري/جامعة لندن - دكتوراه نظرية العمارة/جامعة لندن

تم التمهيد في المقال السابق، الذي تطرق لاوجه من النشاطات الاجتماعية التي يشهدها البيت العربي التقليدي في مدينة الكويت للبحث الذي هو موضوع هذا المقال، وهو الاجابة عن التساؤل التالي حول ماهية العلاقة بين وظيفية الفراغات الرئيسة بالبيت الكويتي من ناحية اجتماعية وموقعها الفراغي الوظيفي من التشكيل الكلي للبيت، وللاجابة عن هذا التساؤل سنعتمد الآلية والمنهجية التالية في مبحثنا هذا، اولا -وكما سبق في المقالات حول البيت العربي في بغداد وفي صنعاء - سنعمد الى تعريف مجموعة الاحيزة الفراغية الرئيسة بالبيت، وثانيا سنستخدم نظرية منظومة الحيز الفراغي Space Syntax Theory لتتبع وتحليل العلاقات الفراغية والوظيفية بين هذه الاحيزة.
والعينة التي سنعمد الى تحليلها هي اربعة بيوت تقليدية تعود للقرن التاسع عشر، التي تحتوي على افنية داخلية، وتتكون من طابق واحد، ومجموعة من الفراغات الرئيسة بالبيت ،هي الآتية: الفناء الرئيس بالبيت، مدخل النساء (الجانبي)، الفناء الخاص بالرجال، المدخل الرئيسي (للزوار)، قاعة استقبال الحريم، غرفة النوم الرئيسة، مدخل الرجال، غرفة الخدم، المطبخ، وقاعة استقبال الرجال، وبتحليل هذه الفراغات وباستعمال نظرية منظومة الحيز الفراغي للحصول على القيم التكاملية لكل من هذه الفراغات الرئيسة بالبيت (راجع المقالات السابقة، وكذلك كتاب Space is the Machine للمؤلف وصاحب النظرية البروفسور Bill Hillier، منشورات جامعة كامبردج عام 1996م، وكذلك التطبيقات المختلفة باستخدام برنامج الكمبيوتر المصاحب للنظرية)، وجدنا النتائج التالية مرتبة تنازليا بحسب القيمة الاعلى للفراغات -حيث تكون القيمة الاقرب للصفر هي اكثر تكاملية وهكذا-:
البيت الاول: (الفناء الرئيس للبيت = 16،) ثم مدخل النساء (الجانبي) =70، ثم الفناء الخاص بالرجال = 75، ثم المدخل الرئيسي (للزوار) = 79، ثم قاعة استقبال الحريم =83، ثم غرفة النوم الرئيسة =89، ثم مدخل الرجال = 96، ثم غرفة الخدم =05،1 ثم المطبخ = 07،1 و اخيرا قاعة استقبال الرجال = 21،1.
البيت الثاني: الفناء الرئيس للبيت =68، ثم المدخل الرئيسي = 78، ثم مدخل النساء = 80، ثم قاعة استقبال النساء = 91، ثم مدخل الرجال = 94، ثم الفناء الخاص بالرجال = غرفة النوم الرئيسة = 98، ثم المطبخ = 09،1 ثم غرفة الخدم = 25،1 ثم قاعة استقبال الرجال = 32،1.
البيت الثالث: الفناء الرئيس للبيت = 55، ثم مدخل النساء = 58، ثم المدخل الرئيسي = 67، ثم مدخل الرجال = 84، ثم الفناء الخاص بالرجال = 98، ثم المطبخ = غرفة الخدم = 99، ثم قاعة استقبال النساء = 00،1 ثم غرفة النوم الرئيسة = 07 ،1 ثم قاعة استقبال الرجال = 11،1.
البيت الرابع: الفناء الرئيس للبيت = 74، ثم فناء الرجال = 91، ثم مدخل النساء = 95، ثم قاعة استقبال النساء = 96، ثم المدخل الرئيسي = 02 ،1 ثم غرفة النوم الرئيسة = 06،1 ثم مدخل الرجال = 17،1 ثم غرفة الخدم = 42،1 ثم قاعة استقبال الرجال = 48،1 ثم المطبخ = 78،1. بتحليل النتائج السابقة للبيوت الاربعة يمكن استخلاص النتائج التالية:
تبين البيوت الاربعة نمطية متميزة من حيث ترتيب الاحيزة الفراغية الوظيفية بالبيت الكويتي او على الاقل ما تعكسه هذه العينات العشوائية، فمن الواضح ان الفناء الرئيس للبيت هو الاكثر تكاملية بمعنى احتلاله للموقع الاهم بالبيت من حيث السيطرة والتحكم بالاحيزة الفراغية الاخرى، وفي الطرف الآخر نجد ان قاعة استقبال الرجال هي الاكثر انعزالية بالبيت وهي ظاهرة مدهشة خاصة ويبدو انها تعكس طبيعة التفاعل بين الزوار والرجال من البيت بعزلهم عن بقية البيت ، ولا يستثنى من هذه الظاهرة الا البيت الرابع حيث ان قاعة استقبال الرجال ليست هي الاخيرة تماما اذ ان المطبخ هو اكثر انعزالية منها.
ونلاحظ ايضا من النتائج السابقة ان قاعة استقبال النساء تحتل موقعا اكثر تكامليا من قاعة استقبال الرجال وذلك في البيوت الاربعة جميعا، ولا يعني ذلك انتفاء الخصوصية عن قاعة استقبال الحريم او جناح الحريم بشكل عام انما يدل على ان هذا الجناح اكثر اتصالا باحيزة فراغية اخرى حيوية ضمن البيت اكثر مما هو عليه الحال بالنسبة لجناح الرجال، ونلاحظ ايضا ان لكل من الجناحين مدخلا منفصلا وساحة منفصلة، لكن المهم من هذه النتائج ان جناح النساء يبدو اكثر فعالية من جناح الرجال وهي فيما يبدو ظاهرة خاصة بالبيت الكويتي لم نلحظها في البيوت البغدادية مثلا انما تتشابه مع البيت الصنعاني حيث معيشة الرجال بالطابق الاخير هي الاكثر انعزالية في البيت مع اختلاف التكوين العضوي للبيتين اذ يمتد البيت الكويتي افقيا فيما يمتد البيت الصنعاني رأسيا.
اما بقية الاحيزة الفراغية الاخرى بالبيت فتبين بعضها نمطية متوازنة وموحدة بين البيو ت الاربعة، فمن ناحية نجد ان المدخل الخاص بالنساء يحتل قيمة تكاملية عالية، وهذا يلقي بظلاله على الطبيعة التكوينية المتميزة للبيت بحيث يسمح للنساء بالدخول والخروج وفي نفس الوقت يحافظ على استقلالية وخصوصية النساء وزوارهن في آن واحد، ومن ناحية ثانية يبدو ان موقع المطبخ متفاوت بين البيوت الاربعة، وتفسير هذه الظاهرة يعود الى تبعية المطبخ لبعض الاحيزة الفراغية دون اخرى، ففي البيت الاول مثلا نلاحظ ان المطبخ متصل بفراغ الخدم وبقربه من قسم الرجال للتخديم، اما في البيت الثاني فيتميز بتوسطه جناح النوم وبقربه من جناح الرجال من ناحية ثانية. وفي البيت الثالث نلاحظ انه يحتل قيمة تكاملية اعلى وبقربه اكثر من جناح النساء وتوسطه لاجنحة الخدم والرجال وضيوفهم. اما في البيت الرابع فتلاحظ انعزاليته عن جناح النساء. ولا يبدو ذلك غريبا اذا تذكرنا طبيعة الحياة الاجتماعية بالبيت الكويتي كما استعرضناها بالمقال السابق، اذ يبدو ان البيت -ومما تؤكده التحليلات الفراغية- يحتوي قسمين رئيسين هما جناح الرجال ويكافؤه بالاهمية جناح النساء، وتتبع ذلك جناح الخدمة وبما فيها المطبخ الذي لا يتبع لقسم النسوة كما هي العادة في البيوت الاخرى كبغداد او صنعاء، انما العمل في المطبخ هو من اختصاص الخدم. وهذا بالتالي يفسر القيمة التكاملية العالية التي نجدها لجناح النساء اذ يتم تسهيل دخولهن وخروجهن دون الحاجة لانعزالهن التام عن بقية البيت كما هو الحال في بعض البيوت العربية التقليدية.
من ذلك كله نجد ان الاحيزة الفراغية وتحليلاتها تؤكد نمطية الحياة الاجتماعية او تعكسها، وبذلك يمكن من خلال الاحيزة اعادة قراءة البيئة الاجتماعية والعكس بالعكس. كذلك نجد ان البيت الكويتي متميز بطبيعته التي توحي بالاستقلالية من ناحية لجناحيها، وفي نفس الوقت بالترابط الخفي الذي يعطي البيت كينونته المستقلة بحيث يتميز البيت الكويتي عن غيره من البيوت في المدن العربية التقليدية الاخرى.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved