Monday 4th November,200210994العددالأثنين 29 ,شعبان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملفات مهمة لسطح المكتب 1-3
د. عثمان بن إبراهيم السلوم

بالرغم من تهديد نظام النوافذ لأوامر الدوس بالانقراض إلا أنه ينبغي لنا التعرف على أسماء ومواقع الكثير من الملفات المهمة والموجودة في برنامج النوافذ، وهذه الملفات مهمة ولا يستطيع مستخدم الاستغناء عنها لانها تقوم بالعمليات الخدمية أو المهام الكثيرة للمستخدم كتفحص النظام أو القرص أو تنظيفه أو غير ذلك من خدمات.
وفي نظام النوافذ فان المستخدم وللأسف يقوم بتنفيذ تلك المهام بدون المعرفة أو التعرف على الملف الذي قام بتنفيذ هذه العملية، فمثلا لعمل تجزئة للملفات فإن المستخدم قد يذهب إلى قائمة ابدأ. البرامج، برامج ملحقة، أدوات النظام، ثم اختيار تجزئة الملفات وهكذا مع غيرها، وهذا قد يسبب مشكلة وخاصة إذا كان المستخدم لا يعرف من أي قائمة ومن أي نافذة ومن أي خيار يمكنه الوصول إلى تنفيذ مهمة معينة مما قد يسبب إشكالاً وصعوبة لدى المستخدم في القيام بهذه المهمة، ومن هنا فان بعض المستخدمين - مثلي - قد يفضل إنشاء اختصارات لجميع هذه الملفات المهمة في مجلد معين على سطح المكتب ليتم النقر عليها كل مرة يحتاج المستخدم إلى عمل أو تنفيذ مهمة جديدة بدون الاعتماد على تذكر مواقعها من نظام النوافذ أو القوائم.وفي هذه المقالة سأسرد أسماء بعض من هذه الملفات المهمة لعل القارئ يقوم بجمعها مع غيرها من الملفات الأخرى المهمة ووضعها على سطح المكتب للاستفادة السريعة منها.
هذه الملفات قد يتوفر بعضها عند بعض المستخدمين وقد لا يتوفر حسب إصدار نظام الويندوز الموجود عند المستخدم، إذا أراد المستخدم تفحص أسطح الأقراص الثابتة أو المرنة مثلا من العيوب الفنية فان المستخدم قد يستخدم الملف scandisk.exeأو autochk.exe.
وموقع هذه الملفات يختلف من إصدار إلى إصدار فيمكن أن يوجد في مجلد windows أو مجلد system أو مجلد command أو مجلد systems32، ولذلك فانه يمكن للمستخدم البحث في الجهاز عن هذه الملفات حسب الاسم ثم يتم وضع اختصار لها على سطح المكتب وهكذا. ومن الملفات المهمة أيضا لجميع المستخدمين ملف تنظيف الاقراص من ملفات الانترنت المؤقتة والملفات الموجودة في سلة المحذوفات والملفات المؤقتة الأخرى واسم هذا الملف هو مدير التنظيف cleanmgr.exe ويمكن للمستخدم إضافة الملف الخاص باستكشاف جهاز الكمبيوتر واستعراض مجلداته وملفاته بسهولة عن طريق الملف explorer.exe. كما يمكن بواسطة ملف تحرير ملفات النظام regedit.exe أو ملف regedt32.exe إدخال أو تعديل وتحرير وتصحيح المعلومات الموجودة في ملفات النظام وهي معلومات تفصيلية عن المستخدم والبرامج التي يستخدمها ويمكن عن طريق هذا الملف التحكم في المعلومات التي تنقلها البرامج المختلفة للانترنت كبرنامج النوافذ والمستعرض وبرنامج الآوت لوك وتؤثرعلى خصوصية المستخدم حيث تحتوي هذه المعلومات على اسم الشركة التي يتبع لها هذا المستخدم والجهاز والبرامج واسم المستخدم والمواقع التي يزورها المستخدم وغيرها من المعلومات الكثيرة. ويمكن إجراء تفحص للمشاكل الموجودة بهذه الملفات من خلال برنامج أو ملف تفحص ملفات تسجيل النوافذ scanregw.exe. أو ملف.sfc.exe.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved