Monday 18th November,200211008العددالأثنين 13 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رياح التغيير رياح التغيير
ملفات مهمة لسطح المكتب 3-3
د.عثمان بن إبراهيم السلوم

في المقالات السابقة تكلمنا عن بعض الملفات المهمة التي يمكن وضع اختصاراً لها على سطح المكتب في مجلد مخصص لذلك، وقلنا إن بعضا من هذه الملفات قد تتوفر وقد لا تتوفر عند كل مستخدم وذلك حسب إصدار الويندوز، كما تختلف مواقع هذه الملفات من إصدار إلى إصدار آخر فيمكن أن توجد في مجلد windows أو مجلد system أو مجلد command أو مجلد systems32، ولذلك فيمكن للمستخدم البحث في هذه المجلدات عن هذه الملفات حسب الاسم مثلا ثم يتم وضع اختصارات لها على سطح المكتب وهكذا.
ونسرد هنا فقط أسماء أهم الملفات التي قد سبق و تطرقنا إليها وهي ملف فحص الأقراص scandisk.exe وملف autochk.exe وملف scandiskw.exe وملف مدير التنظيف cleanmgr.exe وملف استعراض المجلدات والملفات explorer.exe، بالإضافة إلى ملفات تحرير النظام كملف regedit.exe و regedt32.exe وملف تفحص ملفات تسجيل النوافذ scanregw.exe، وملف إلغاء تجزئة القرص defrag.exe وملف dfrg.msc، وملف مسجل الأصوات sndrec32.exe وأخيرا ملف الاتصال بنظام يونكس elnet.exe .
ونكمل اليوم الملفات الأخرى المهمة والضرورية كأداة تشخيص directX للحصول على معلومات تفصيلية عن مكونات الجهاز وبرامج التشغيل المثبتة عليه وإعدادات الجهاز وهي ملف dxdiag.exe لتشخيص المشاكل وتغيير تكوين النظام للعمل بكفاءة.
ومن الملفات المهمة ملف الأداة المساعدة لتكوين النظام msconfig.exe وهو قد يعتبر من أهم الملفات حيث يستخدم في تحديد الملفات التي تقلع مع بدء تشغيل النوافذ . أما ملف معالج النسخ الاحتياطي فهو ntbackup.exe ويستخدم لنسخ ملفات الإعدادات للرجوع إليها مستقبلا، و يمكن الوصول إلى محرر إعدادات النظام بالملف sysedit.exe والذي يحتوي على نوافذ تحرير الملفات المهمة ك win.ini و system.ini و config.sys. ويمكن الوصول إلى ملف إدارة مستخدمي الكمبيوتر وما يتعلق بمديري الجهاز والمستخدمين وإدارة سجلاتهم والأجهزة بالملف Compmgmt.msc.
أما ملف المعلومات التفصيلية عن النظام كالحصول على معلومات عن السرعة والذاكرة والأجهزة والمكونات والبرامج فيمكن الحصول عليها من الملف Msinfo32.exe كذلك يمكن إظهار لوحة المفاتيح على الشاشة والكتابة من خلالها وهذا قد يفيد بعض المستخدمين الذين لا يتوفر لديهم لوحة مفاتيح أو أنها لا تعمل أو أنهم يريدون معرفة مواقع بعض الأزرار، واسم الملف الخاص بذلك هو Osk.exe.
وبالنسبة للمستخدمين الذين يعانون من ضعف في البصر فيمكنهم الاستفادة من بعض الملفات المهمة وأول هذه الملفات هو ملف التكبير وهو Magnify.exe والذي يقوم بتكبير الأجزاء التي يؤشر عليها المستخدم تلقائيا. كما يمكن أيضا استخدام ملف الراوي أو الناطق وهو الذي يقوم بالكلام ونطق الاختيارات التي يمر عليها المؤشر تلقائياً وهو الملف Narrator.exe .
كما يمكن باستخدام الملف برنامج الاتصال dialer.exe الاتصال الهاتفي باستخدام الكمبيوتر ، وكذلك يمكن تشغيل قارئ الأقراص المدمجة الرقمية بتشغيل ملف قارئ الأقراص الرقمية (DVD) وهو الملف dvdplay.exe ، كما يمكن تشغيل مهمة جديدة أو برنامج جديد أو إيقاف برنامج أو مهمة معينة باستخدام ملف رجل المهمات وهو taskman.exe .
ويمكن التعرف على إصدار الويندوز باستخدام الملف Winver.exe كما يمكن إدارة الملفات واستعراضها حسب النوافذ القديمة باستخدام مدير الملفات وهو winfile.exe، وأخيرا وليس آخرا يمكن فحص حالة الاتصال بالإنترنت وفحص محول الشبكة واسم المضيف ورقم الآي بي والنطاق dns و الملقم wins الأساسي والفرعي باستخدام ملف إعدادات الآي بي وهو winipcfg.exe.
وفي الختام يمكن الاستفادة من خدمات هذه الملفات المهمة أيضا وبدون وضع اختصار لها على سطح المكتب بالذهاب إلى قائمة ابدأ ثم اختيار تشغيل وكتابة اسم الملف ثم «موافق» ليتم تشغيل الملف المطلوب مباشرة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved